%29.9 الإقبال على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

قائمة «في حب مصر»تفوز بربع مقاعد البرلمان

■ جانب من عملية فرز أصوات الناخبين في القاهرة | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت قائمة «في حب مصر» بجميع المقاعد المخصصة لقوائم التحالفات الحزبية وعددها 120 مقعداً في مجلس النواب المقبل، بحسب ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات، التي أعلنت أيضاً أن 29,9 في المئة من الناخبين شاركوا في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية الأحد والاثنين في نصف محافظات مصر.

وحصدت القائمة 60 مقعداً في المرحلة الثانية من الانتخابات.

وكانت قائمة «في حب مصر» فازت بـ60 مقعداً مخصصة للتحالفات الحزبية في المرحلة الأولى التي جرت في 14 محافظة الشهر الماضي، وبذلك تحتفظ القائمة بـ: 25 في المئة من مقاعد المجلس.

نسبة التصويت

وقال رئيس لجنة الانتخابات أيمن عباس، في مؤتمر صحافي، إن نسبة التصويت في الجولة الأولى من المرحلة الثانية بلغت 29.8 في المئة، بعدما أدلى 8.4 ملايين ناخب بأصواتهم من جملة 28 مليون ناخب في المرحلة الثانية التي تجرى في 13 محافظة.

وأشار إلى أن مجموع الأصوات الباطلة بلغ 6.8 في المئة من عدد المصوتين. وكانت نسبة الإقبال في المرحلة الأولى بلغت 26 في المئة، بحسب اللجنة العليا للانتخابات. ومن المنتظر أن تجرى جولة الإعادة على مقاعد النظام الفردي المتبقية أيام الاثنين المقبل خارج البلاد والثلاثاء والأربعاء المقبلين داخلها.

وأقر رئيس لجنة الانتخابات بوجود مخالفات من جانب مترشحين وأنصارهم، وكذلك بتأخر فتح عشرات من اللجان، لكنه أضاف أن ذلك لم يؤثر في سير العملية الانتخابية ككل.

دعوة الناخبين

وقال عباس إنه ستتم دعوة ناخبي معظم الدوائر، أي 99 من 102، إلى دورة الإعادة في 1 و2 ديسمبر، لعدم حصول المرشحين على الأغلبية المطلقة.

وفي البرلمان المصري 596 نائباً يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي، و120 وفق نظام القوائم، بينما يعين الرئيس 28 نائباً. وأسفرت المرحلة الأولى عن انتخاب 273 نائباً بينهم 213 بنظام الدوائر الفردية، و60 وفق نظام القوائم الانتخابية ينتمون إلى تحالف «في حب مصر».

وأكد رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية د.محمد السعيد إدريس، أن زيادة نسب الإقبال على العملية الانتخابية خلال المرحلة الثانية مقارنة بالمرحلة الأولى، جاءت نتيجة الحشد الإعلامي.

Email