جمّدت أصولهم وحذرت من التعامل معهم

السعودية تصنّف 12 قيادياً لحزب الله إرهابيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، تصنيف 12 قيادياً ومسؤولاً وثلاثة كيانات ضمن حزب الله، وقررت تجميد أصولهم وحذرت من التعامل معهم، وذلك على خلفية مسؤولياتهم عن عمليات لصالح الحزب في أنحاء الشرق الأوسط، إضافة إلى كيانات تعمل كأذرع استثمارية لأنشطة الحزب كمزيد من الاستهداف لأنشطة حزب الله الخبيثة التي تعدت إلى ما وراء حدود لبنان.

وأكدت الوزارة في بيان أن المملكة ستواصل مكافحتها للأنشطة الإرهابية لحزب الله بكافة الأدوات المتاحة، وستستمر في العمل مع الشركاء في أنحاء العالم بشكل ينبئ عن أنه لا ينبغي السكوت من أي دولة على مليشيات حزب الله وأنشطته المتطرفة، متهمة حزب الله بنشر الفوضى..

وعدم الاستقرار وشن هجمات إرهابية وممارسة أنشطة إجرامية وغير مشروعة في أنحاء العالم، مشددة على أن السعودية ستواصل تصنيف نشطاء وقيادات وكيانات تابعة لحزب الله وفرض عقوبات عليها نتيجة التصنيف.

تحذيرات وعقوبات

وأضافت أن تصنيف تلك الأسماء وفرض عقوبات عليها يأتي استناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله ومرسوم ملكي يستهدف الإرهابيين وداعميهم ومن يعمل معهم أو نيابة عنهم، حيث يتم تجميد أي أصول تابعة لتلك الأسماء المصنفة وفقاً للأنظمة في المملكة ويحظر على المواطنين السعوديين القيام بأي تعاملات معهم.

قائمة الإرهابيين

ومن أبرز الأسماء مصطفى بدر الدين الذي يعد من القياديين البارزين في الحزب، وهو أحد المتهمين الخمسة من قبل المحكمة الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 2005.

كما برز اسم محمد يوسف منصور المعروف باسم سامي شهاب الذي اعتقل في مصر وصدر بحقه حكم بالسجن في 2010 بتهمة تزعم خلية للحزب، قبل أن يفر من السجن مع آخرين أثناء الاحتجاجات الشعبية التي انتهت بسقوط نظام الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك مطلع 2011.

وأوردت اللائحة اسم علي موسى دقدوق الموسوي الذي أوقف في العراق عام 2007، على خلفية عملية أسفرت عن مقتل خمسة جنود أميركيين. وأعلن القضاء العراقي في 2012، بعد عام على انسحاب القوات الأميركية، الإفراج عن دقدوق وعودته إلى بيروت.

وشملت الأسماء أيضاً، بحسب الوكالة السعودية، محمد كوثراني، وأدهم طباجة وشركته ومجموعة الإنماء لأعمال السياحة وفروعها، وقاسم حجيج، وحسين علي فاعور ومركز العناية بالسيارات، وإبراهيم عقيل، وفؤاد شكر، وعبدالنور الشعلان، ومحمد نجيب كريم، ومحمد سلمان فواز.

التصدي للإرهاب

يشار إلى أن السعودية صنفت في مايو الماضي قيادييْن من حزب الله ضمن قائمة الإرهاب، وتعلق الأمر بكل من خليل يوسف حرب ومحمد قبلان.

أحكام إعدام

إلى ذلك، ينتظر 55 إرهابياً تنفيذ الإعدام جراء ارتكابهم جرائم قتلت أكثر من 100 مدني و71 من رجال الأمن غير أن تقارير سعودية لم تحدد موعد تنفيذ الأحكام.

 

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

Email