المقاومة تزحف براً نحو تعز.. ومقتل 40 انقلابياً في غارات التحالف

قوات الشرعية على مشارف ميناء المخا

■ قوات من الشرعية تحتفل بتحرير منطقة ذباب في تعز | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

باتت قوات الشرعية المسنودة بالتحالف العربي في اليمن أمس على مشارف ميناء المخا على البحر الأحمر بعد تقدمها إلحاق هزيمة ساحقة بالانقلابيين على الخط الساحلي مع تقدم القوات شمال مديرية ذباب، في وقت تمهد طائرات وبوارج التحالف لهذا التقدم على طول الشريط الساحلي الممتد 50 كيلومتراً بين ذباب والمخا بقصف المواقع العسكرية الممتدة من ذباب إلى ميناء الحديدة.

كما قصفت معسكراً للانقلابيين في مديرية خوخة الساحلية التابعة لمحافظة الحديدة شمال المخا، إضافة إلى ست غارات عنيفة دمرت قصر صالح في الحديدة، فيما تلقت المقاومة شحنة أسلحة جواً في جنوب تعز، حيث قتل 40 متمرداً في غارات للتحالف، تزامناً مع بدء المقاومة التقدم براً من المديريات الجنوبية لتعز باتجاه المدينة التي تعرضت أحياؤها السكنية إلى قصف عنيف من الانقلابيين.

واقتربت قوات الجيش اليمني والمسنودة بقوات التحالف من ميناء المخا في محافظة تعز، وقصفت مواقع الحوثيين وقوات صالح في الميناء في خطوة ممهدة للسيطرة عليه والتقدم نحو عاصمة المحافظة بعد سيطرتها على مضيق باب المندب ومديرية ذباب.

بوارج وطائرات

ووفق مصادر عسكرية، قصفت البوارج الحربية للتحالف والطائرات مواقع الحوثيين وقوات صالح على طول الشريط الساحلي من مديرية ذباب وحتى ميناء المخا وباتت على مسافة بضعة كيلومترات من الميناء، فيما حلقت طائرات الأباتشي التابعة للتحالف بكثافة في سماء المخا واستهدفت تجمعات الانقلابيين.

وشنّت بوارج وطائرات التحالف سلسلة من الغارات، على معسكر أبي موسى الأشعري، الذي يسيطر عليه الحوثيون، بمديرية الخوخة بمحافظة الحديدة واستهدفت منع وصول تعزيزات إلى القوات المحاصرة في المخا.

وأشارت تقارير إلى أن مواجهات عنيفة جرت مع الميليشيات في مدينة المخا استخدم فيها السلاح الثقيل، وسط حالة انهيار واسع وتقهقر في صفوف الميليشيات جراء ضربات قوات الجيش وسلاح الجو التابع للتحالف. كما تمكن الجيش الوطني اليمني وقوات التحالف من السيطرة على منطقة الجديد القريبة من ميناء المخا.

قصر المخلوع

وفي سياق المعركة الساحلية، دمرت ست غارات لطيران التحالف قصر الرئيس المخلوع صالح في الحديدة، كما استهدفت مواقع لقواته والحوثيين في ميناء الصليف.

وقال شهود في المدينة لـ«البيان» إن ست غارات لطيران التحالف بقيادة السعودية استهدفت قصر المخلوع وسط الحديدة، كما طال القصف المطار العسكري ومواقع لقواته في ميناء الصليف. إلى ذلك قتل مسلح حوثي وأصيب اثنان في هجوم للمقاومة التهامية على نقطة تابعة للميليشيات أمام ملعب العلفي في شارع جمال عبد الناصر وسط المدينة.

مقتل 40

وقتل 40 من المسلحين الحوثيين في غارات لطائرات التحالف على مديرية الوازعية كانوا في طريقهم إلى المخا.وذكرت مصادر طبية وسكان ان طيران التحالف استهدف تجمعا للمسلحين الحوثيين في منطقة الحنيشية التابعة لمديرية الوازعية فقتل نحو 40 منهم ودمر ست سيارات كانوا يستقلونها. ودارت اشتباكات بين المقاومة من جانب والحوثيين وقوات صالح من جانب آخر في منطقة عزلة الدمدم ومنطقة البذيجه ومديرية الشمايتيين جنوب محافظة تعز. وفي غربي تعز قتل قائد حملة الحوثي في البعرارة على يد المقاومة.

إنزال أسلحة

من جهته قال العميد سمير الحاج الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري إن قوات التحالف أنزلت كميات من الأسلحة للمقاومة الشعبية هناك وقال إنه وخلال فترة وجيزة ستتم السيطرة على ميناء المخا. وأضاف أن قوات الجيش المسنودة باللجان الشعبية المسلحة وبدعم لوجستي كبير من قبل التحالف العربي وصلت مشارف مدينة المخا وان التنسيق بين هذه القوات والتحالف يتم على أعلى مستوى وفي جميع مراحل المعركة.إلى ذلك، أصيب 19 مدنياً في قصف عشوائي شنته الميليشيا الحوثية وصالح الانقلابية على احياء سكنية بمدينة تعز.

الهلال الأحمر

من جهة أخرى، قالت مصادر ميدانية في محافظة مأرب إن الهلال الأحمر اليمني فرع مأرب بدأ بعملية انتشال الجثث التي تركتها الميليشيا الانقلابية في مختلف الجبهات التي حررتها المقاومة والجيش الوطني مؤخراً. وأشارت المصادر إلى أن عملية الانتشال أتت عقب نزول فرق نزع الألغام من تلك المناطق، مشيراً إلى أن الميليشيا الانقلابية فخخت عدداً من الجثث في عدد من المناطق في جبهات القتال خلال الأيام الماضية.

الانتصار الكبير

وحول تحرير ذباب، أكّد العقيد الركن سلطان الكتبي من قوة الإمارات في باب المندب، أنّ «استعادة المدينة الساحلية جاءت نتيجة تعاون قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية والمقاومة الشعبية بدعم من التحالف العربي»، واصفاً ذلك بـ«الانتصار الكبير».

وتابع: «تمت استعادة مدينة ذباب من أيدي ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لصالح، في عملية مشتركة شاركت بها جميع أفرع القوات المسلحة»، مشيراً إلى أنّ «استعادة ذباب جاء استغلالاً للنجاح الذي تحقق في استعادة الممر الدولي باب المندب قبل أيام».

وأشار الكتبي إلى الأهمية الاستراتيجية لمدينة ذباب، قائلاً إن «السيطرة عليها تأمين لباب المندب ومنع للقوات المعادية من تهريب السلاح والمتسللين إلى هذه المنطقة»، موضحاً أنّ «الميليشيات في المدينة انهارت واستسلم منها عدد كبير ووقع منهم قتلى وجرحى».

 أهمية محافظة الحديدة

 

 

تعتبر محافظة الحديدة أكثر المحافظات اليمنية المطلة على البحر الأحمر، ومن بين مديرياتها الـ 26 هناك 12 مديرية مطلة على البحر. وتتبع الحديدة 40 جزيرة في البحر الأحمر بعضها إستراتيجية مثل جزر أرخبيل حنيش وجزر تقفاش، التي يصل ارتفاع جبالها إلى أكثر من 1300 قدم، وهو ما يجعلها قادرة على مراقبة ممر الملاحة العالمية.

ولجزر البحر الأحمر تأثير استراتيجي على خط الملاحة البحرية، وتوجد فيها كثافة عسكرية مثل جزيرة حُنيش، كما أن جزيرة كمران تمتلك أعمق ميناء في البحر الأحمر هو ميناء الصليف، والذي بإمكانه استقبال السفن الضخمة التي لا تستطيع الوصول إلى ميناء الحديدة.

 تقدم

  أكد القيادي الميداني في قوات الشرعية بمحافظة مأرب سالم بن حمد سمران العبيدي أن مناطق مأرب الغربية باتت تحت سيطرة الشرعية، وأن الجيش والمقاومة والتحالف يستعدون للبدء بتحرير أولى مديريات محافظة صنعاء والمحاذية لمأرب، مستدركاً: «تبقت جيوب للحوثيين في بعض أجزاء من مناطق الجدعان شمالي مأرب، لكن المقاومة والجيش مسنودون بقوات التحالف في طريقهم إلى تحريرها، ووردت معلومات تفيد بفرار بعض عناصر الميليشيات من تلك المناطق».

Email