البشير يفوض اثنين من مساعديه لإقناع المهدي بالحوار

ت + ت - الحجم الطبيعي

اوفد الرئيس السوداني عمر البشير اثنين من مساعديه إلى العاصمة المصرية القاهرة لإقناع زعيم الأمة المعارض الصادق المهدي بالمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي من المقرر أن تنطلق جلساته السبت المقبل، فيما وصف تحالف قوى الإجماع الوطني ما يجري من قبل الحزب الحاكم بالكرنفال الاحتفالي، وقال إن الحوار بشكله الجاري سيعقد أزمات السودان أكثر.

 وبحسب الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم حامد ممتاز فإن مساعدين للرئيس السوداني غادرا إلى القاهرة ويحملان تفويضا كاملاً منه من أجل اقناع الصادق المهدي بالجلوس للحوار وحضور أولى جلساته. وشدد ممتاز في تصريح لـ «البيان» أن حزب المهدي من الأحزاب الكبيرة التي لا يمكن تجاوزها، وكشف عن اتصالات مكثفة قادها حزبه مع المهدي سبقت سفر مساعدي البشير للقائه.

بدورها قالت قوى الإجماع الوطني انها رفضت دعوة وجهت لها من اجل المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المقرر انطلاقه يوم السبت المقبل، في ذات الوقت الذي استبعدت فيه مشاركة زعيم حزب الأمة الصادق المهدي رغم محاولات اقناعه بالحضور للحوار، واكدت ان المهدي متمسك بموقفه المتفق مع قوى الإجماع الوطني فيما يتعلق بالحوار.

وقال الناطق الرسمي باسم تحالف قوى الإجماع الوطني بكري يوسف لـ «البيان» إن النظام ذهب في خطوات تصعيدية في الآونة الأخيرة، لا سيما في قضية الحريات، بمنع أنشطة المعارضة ومنع قياداتها من السفر للخارج، وقال ان مثل تلك الممارسات لن تغير موقف المعارضة، واكد ان الحوار الذي تعد له الحكومة الآن من شأنه تعقيد ازمات البلاد اكثر من حلها. وأضاف «كل المؤشرات تقول ان الحوار الذي سيبدأ السبت لا يعدو عن كونه كرنفالاً احتفالياً لا يعني غير الإسلاميين بأجنحتهم المختلفة».

Email