العبادي يشعل ضوء دخول المنطقة الخضراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن المنطقة الخضراء شديدة التحصين في وسط بغداد باتت مفتوحة أمام جميع المواطنين العراقيين. يأتي ذلك في إطار إصلاحات وضعت جراء احتجاجات، تطالب بمزيد من الشفافية والانفتاح.

كانت المنطقة التي تبلغ مساحتها عشرة كيلو مترات مربعة على ضفة نهر دجلة محظورة إلى حد بعيد بالنسبة للعراقيين العاديين، جراء المخاوف الأمنية من بعد الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

وتضم المنطقة الخضراء مباني حكومية وسفارات أجنبية، بينها سفارة الولايات المتحدة. وعلى مدى سنوات سدت الحواجز الخرسانية، ونقاط التفتيش الجسور والطرق السريعة المؤدية إلى المنطقة التي كانت في وقت من الأوقات تضم مقار قيادة الاحتلال الأميركي، وقبلها كانت قصور صدام حسين. وكتب العبادي في حسابه على تويتر «إن افتتاح المنطقة الخضراء من الإجراءات التي وعدنا مواطنينا بها وها نحن نشهد افتتاحها. إننا ماضون بإجراءاتنا الإصلاحية، ولن نتراجع عنها من أجل مصلحة مواطنينا وبلدنا».

تأتي هذه الخطة بعد موجة احتجاجات في العاصمة العراقية، وفي كثير من المدن الجنوبية تطالب بتوفير الخدمات الأساسية، ومحاكمة الساسة الفاسدين، وبتطهير النظام المُثخن بالفساد وانعدام الكفاءة. وقال مسؤولو أمن، إن مدخلي المنطقة الخضراء فُتحا أمام المواطنين العاديين، وإن القوات الخاصة التابعة للجيش ستتولى مهمة الحفاظ على الأمن. وقال العميد سعد معن المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن القوات الخاصة التابعة للجيش ستضمن بالتنسيق مع العملية الأمنية ببغداد أن يستتب الأمن لمنع أي هجمات.

Email