السيسي والسبسي يبحثان العلاقات وقضايا المنطقة

مصر وتونس تتوافقان على حل سياسي في سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والتونسي الباجي قائد السبسي أمس أهمية التوصل لتسوية سياسية في سوريا.

وقال السيسي في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التونسي الذي يزور القاهرة حاليا: «اتفقت مع الرئيس التونسي على ضرورة العمل على التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا للحفاظ على وحدتها، واتفقنا على دفع آليات التنسيق بين البلدين على كل المستويات».

من جهة أخرى، قال السيسي إن مباحثاته مع السبسي تطرقت إلى التطورات المؤسفة وغير المقبولة لما يتعرض له الحرم القدسي الشريف، وتابع: «نددنا بالممارسات التي يتعرض لها، وأكدنا ضرورة أن يتمتع الشعب الفلسطيني بكل حقوقه».

ملف ليبيا

كما دعا السيسي والسبسي الأطراف الليبيين إلى قبول اتفاق السلام الذي ترعاه الأمم المتحدة من اجل استعادة الأمن والاستقرار في بلادهم.

وفي كلمة القاها السيسي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب جلسة محادثات رسمية بين الرئيسين، قال: «تناولنا تطورات الأوضاع في ليبيا الشقيقة وأعربنا عن تطلعنا لقبول الأشقاء الليبيين اتفاق السلام الذي ترعاه الأمم المتحدة بما يسهم في التوصل إلى النتائج الإيجابية المرجوة وفي استعادة الاستقرار والأمن إلى جميع ربوع ليبيا». وأكّد السيسي أنّ «المباحثات تناولت كذلك تنامي ظاهرة انتشار الإرهاب والتطرف، وأكدنا على ضرورة توحيد الجهود للتصدي الحازم لهذه الظاهرة البغيضة».

علاقات بلدين

وأكد الرئيسان على أواصر الأخوة والصداقة وعمق وخصوصية العلاقات التي تربط بين البلدين والشعبين، والحرص الدائم على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً بما يحقق ويعظم المصالح المشتركة.

تفعيل اتفاقات

وأكد الرئيسان على عزم حكومتي البلدين على سرعة العمل لتفعيل هذه الاتفاقات وتذليل أية معوقات إجرائية، بما يضمن دخولها حيز النفاذ، وضرورة دفع التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية من خلال الاستخدام الأمثل للمزايا التي تتيحها الأطر المنظمة للعلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

Email