بحّاح يتفقد المضيق الاستراتيجي وجزيرة ميون

«باب المندب» في يد قوات الشرعية

■ بحّاح خلال زيارته مضيق باب المندب برفقة مسؤولين حكوميين وعسكريين | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد نائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة خالد بحاح، أمس، مضيق باب المندب وجزيرة ميون الاستراتيجيين بعد تحريرهما من الانقلابيين، تزامناً مع تسليم قوات التحالف إدارة المضيق إلى قوات الشرعية.

تسلمت القوات الشرعية اليمنية إدارة معبر باب المندب من قوات التحالف العربي، التي أعادت انتشارها وعززت من وجودها العسكري في المنطقة الاستراتيجية. وأعادت قوات التحالف العربي الانتشار في باب المندب بعد السيطرة التامة عليه وطرد المسلحين الحوثيين منه.

وتزامناً، قال مصدر حكومي يمني إن نائب الرئيس اليمني زار مضيق باب المندب وجزيرة ميون برفقة وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح ومسؤولين حكوميين وأمنيين آخرين. وتأتي هذه الزيارة بعد أن تمكنت قوات من الجيش الوطني ومقاتلين من المقاومة الشعبية المواليين للحكومة الشرعية من تحرير المضيق والجزيرة من قبضة الحوثيين وقوات صالح الذين سيطروا عليهما قبل أشهر عقب سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى.

في الأثناء، كشف وزير الداخلية اللواء عبده الحذيفي أن بحاح يشرف بشكل مباشر على القوات المسلحة والمقاومة والتحالف في باب المندب ومأرب.

وقال إن الحكومة والتحالف العربي يعملان على سرعة تحرير جميع الأراضي اليمنية من المليشيات في فترة زمنية قصيرة، وإن جهود الحكومة والجيش الوطني والمقاومة والتحالف وراء تلك الانتصارات التي تحققت بمأرب وباب المندب الاستراتيجي. وأكد أن الحكومة جاءت بعد مليشيات عبثت بكل مقدرات الدولة. وأضاف أن الجيش الوطني والمقاومة والتحالف تعمل بتنسيق كامل لاستعادة المحافظات من تلك المليشيات.

سفير إيران

أكد مصدر مسؤول في مكتب الرئاسة اليمنية اتخاذ اليمن قرار طرد السفير الإيراني لدى اليمن، وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران، وإغلاق اليمن لبعثتها في إيران. وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن هذا الإجراء يأتي احتجاجاً على استمرار تدخلها في الشؤون الداخلية اليمنية وانتهاكها للسيادة الوطنية بجملة من الأعمال والممارسات العدائية، والتي ليس آخرها احتجاز السفينة الإيرانية المحملة بالسلاح أثناء توجهها للجماعات الانقلابية المسلحة.

وأضاف أن رئيس الجمهورية كان واضحاً حين بيّن أن تلك الممارسات العدائية تقوم بها إيران في اليمن في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 سبتمبر 2015.

Email