المبعوث الأممي إلى اليمن ينقل للحكومة ردوداً على مبادرتها للسلام

بحاح: «السهم الذهبي» مستمرة لاستعادة كل اليمن

■ طفلة تحمل غالونين لملئهما بالمياه من صنبور عمومي وسط نقص حاد في إمدادات المياه في تعز | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الحكومة اليمنية أن عملية السهم الذهبي لن تتوقف حتى استعادة السيطرة على كل المحافظات اليمنية دون استثناء، كما أعلنت تسلمها رد جماعة الحوثيين على المبادرة التي تقدمت بها الحكومة في وقت سابق لإحلال السلام واستعادة الدولة.

وقال نائب رئيس الجمهورية اليمنية ورئيس الوزراء خالد بحاح، إن عملية السهم الذهبي لن تتوقف حتى استعادة السيطرة على كل المحافظات اليمنية دون استثناء. ونفى بحاح في مقابلة مع قناة «العربية» مسؤوليته عن وقف زحف عملية «السهم الذهبي» إلى تعز، شارحاً أن العملية تجري وفق خطة عسكرية مشتركة مع دول التحالف العربي بقيادة السعودية.

نفي

ونفى بحاح التصريحات التي تحدثت عن نية الحكومة الإبقاء على عدن كعاصمة لليمن خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكداً عزم حكومته ممارسة أعمالها بالتوالي بين عدن وصنعاء بعد تحريرها. وشدد على أن عودة الحكومة بكامل أعضائها إلى عدن ستكون خلال أسابيع.

مؤتمر

كما طالب بحاح بعقد مؤتمر يضم كل القوى الجنوبية الفاعلة لتحديد مصير الجنوب في ظل الدعوات التي تطالب بالانفصال عن الشمال، وأكد أن مؤتمراً من هذا النوع سيقطع الطريق على بعض الأطراف التي تنادي بالانفصال قبل استكمال بسط شرعية الدولة على كل المحافظات. وحذّر من أن اليمن كان سيشهد سنوات من الاقتتال الداخلي لولا تدخل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، مشدداً على أن عاصفة الحزم اختصرت زمن الحرب وأنهت أحلام الحوثي والرئيس السابق في السيطرة على اليمن.

ردود

في الأثناء نقل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ردوداً على المبادرة التي قدمتها الحكومية في وقت سابق لإحلال السلام في اليمن واستعادة الدولة وذلك خلال لقاء اللجنة السياسية للحكومة بولد الشيخ.

وأوضح الناطق باسم الحكومة راجح بادي أن المبعوث الأممي جاء يحمل ردوداً على المبادرة التي قدمتها الحكومة في وقت سابق لإحلال السلام في اليمن واستعادة الدولة. وقال بادي إنه سيتم خلال الأيام المقبلة الرد على هذه المبادرة بعد اللقاء والتشاور مع الرئاسة والمكونات السياسية.

شكر

ثمنت الحكومة اليمنية، الدور الرائد للمملكة العربية السعودية ومساعدتها للشعب اليمني في ظل الظروف الاستثنائية التي تسببت بها الميليشيا الحوثية ومعاونوها.

وأعرب مستشار الرئيس اليمني، ياسين مكاوي، خلال لقائه الليلة قبل الماضية في الرياض، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله الربيعة، عن شكر القيادة اليمنية لكل الجهود التي تقوم بها المملكة. الرياض - واس

Email