»الداخلية« ترفع درجة الاستعداد وتحذر من التجاوزات

الترشح للانتخابات البرلمانية المصرية يبدأ اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

وسط إجراءات أمنية مشددة، تبدأ مصر اليوم أولى خطوات الانتخابات البرلمانية، آخر مستحقات خريطة الطريق، بفتح اللجنة العُليا باب تلقى طلبات الترشح لمدة 12 يوماً، متضمنة إجراءات تخصيص الرموز الانتخابية، وتوقيع الكشف الطبي على ذوي القدرات الخاصة من طالبي الترشح، وأكدت اللجنة المعنية أن المحاكم الابتدائية جاهزة ومستعدة لتلقي الطلبات من الراغبين في الترشح لعضوية مجلس النواب.

وقال مصدر باللجنة، إنه بالتنسيق مع وزارة العدل والأجهزة الأمنية، تم تجهيز قاعات في كل محكمة ابتدائية لتلقي الطلبات، حيث سيكون داخل كل محكمة قاعة مخصصة لتلقي طلبات النظام الفردي، وأخرى لنظام القوائم.

تأمين

وفيما طالب وزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، قيادات الوزارة والضباط بضرورة الوجود الميداني الفعال ومواجهة كافة صور الخروج على القانون بكل حزم وحسم خلال الانتخابات، موجهاً برفع درجة الاستعداد للقوات واليقظة التامة، بما يحقق سرعة التعامل مع بلاغات المواطنين والحوادث الهامة، كشف مصدر أمني مسؤول، أن الوزارة أعدت خططاً لتأمين الانتخابات، تتضمن تأمين محيط اللجان الانتخابية، عن طريق الدفع بقوات الأمن المركزي، وزيادة الخدمات الأمنية حول كل لجنة.

وتعزيز الوجود الأمني بشكل كبير في المناطق الملتهبة، مثل سيناء، التي تشهد مواجهات أمنية مع تنظيمات متطرفة، إضافة إلى تعزيز الوجود الأمني بمحافظات الصعيد، التي تشهد صراعاً قبلياً، ووجود خصومات ثأرية يتم تصفيتها في الانتخابات.

وأضاف المصدر أن الوزير استعرض الدور الذي ستضطلع به الوزارة خلال الانتخابات، مشيراً إلى أهمية توفير مقومات آمنة تكفل حيادية ونزاهة العملية، وتأمين المواطنين لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم.

 وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات في مصر المستشار أيمن عباس، اعلن الاحد، خلال مؤتمر صحفي، عن بدء المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، يومي السبت والأحد الموافقين 17 و18 أكتوبر خارج مصر، والأحد والاثنين 18 و19 أكتوبر في الداخل. وأوضح أنه من المقرر أن تجرى انتخابات المرحلة الأولى في 14 محافظة وأعلن أسماء أعضاء اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب.

طوارئ

أعلنت الأحزاب والقوى السياسية، حالة الطوارئ القصوى، من أجل الاستعداد النهائي لخوض الانتخابات البرلمانية، حيث رحبت بدورها، بإعلان الجدول الزمني، مؤكدة أنها رسالة إيجابية للعالم، بأن مصر تسير في خطوات استكمال استحقاقات خريطة الطريق، وتعكس جدية الدولة في إجراء الانتخابات البرلمانية.

Email