معدات أميركية إلى الحبانية لمواجهة التنظيم

«داعش» يشعل النيران في آبار حقل علاس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشعل تنظيم داعش الإرهابي النار في ثلاث آبار في حقل علاس النفطي في تكريت، في وقت قتلت غارات التحالف الدولي 22 إرهابياً، بالتزامن مع وصول معدات أميركية إلى مطار الحبانية في الرمادي لدعم العمليات في الأنبار ضد التنظيم.

وأعلن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، أنّ ثلاث آبار نفطية في حقل علاس، شرقي تكريت، احترقت إثر هجوم لتنظيم داعش، وقال المصدر، إن داعش هاجم حقول علاس النفطية (40 كيلومتراً شرقي تكريت)، ما أسفر عن احتراق ثلاث آبار نفطية في الحقل.

مبيناً أن «كيفية الهجوم لم تعرف إن كانت تمت من خلال قصف المنطقة الحرام مع القوات العراقية، أو من خلال تسلل عناصر التنظيم إلى الحقل الذي تسيطر القوات الأمنية على أجزاء منه». وأضاف المصدر أن «نشوب الحرائق أدى إلى تصاعد دخان أسود كثيف غطى سماء المنطقة لكيلومترات عدة، وصلت إلى مدينة سامراء جنوباً».

ويقع حقل علاس النفطي، الذي يضم آباراً عدة غير مستغلة في الوقت الحاضر، وسط مرتفعات حمرين شرقي مدينة تكريت، حيث تسيطر القوات الأمنية على أجزاء منه منذ مارس الماضي، فيما بقي قسم من الآبار خارج سيطرتها.

انتهاء عملية

في الأثناء، أعلن قائد القوات البرية الفريق جلال توفيق، انتهاء العملية العسكرية غربي سامراء.

وقال توفيق، في تصريح صحافي قرب قصر المعشوق التاريخي، إن العملية أسفرت عن مقتل 200 عنصر من التنظيم، واعتقال 16، بينهم أردنيون وآسيويون، وتدمير عدد من الأوكار والعجلات والأسلحة والاستيلاء على أسلحة وعتاد.

من جهتها، أعلنت الشرطة العراقية عن مقتل 22 من عناصر التنظيم في غارات لطيران التحالف الدولي، استهدفت مواقع «داعش» شمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى.

وقالت المصادر إن طيران التحالف الدولي قصف مواقع لتنظيم داعش في مناطق جبال حمرين في ناحية قرة تبة شمال شرقي بعقوبة، ما أسفر عن مقتل 22 من داعش، وتدمير خمس عجلات تحمل أسلحة.

معدات أميركية

في سياق آخر، كشف مصدر مسؤول في قيادة عمليات الأنبار عن وصول كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية إلى القوات الأميركية في مطار الحبانية شرقي الرمادي.

وقال المصدر إن «طائرات شحن أميركية عسكرية، هبطت في مطار الحبانية (20 كيلومتراً شرقي الرمادي)، تحمل كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة، وعدداً من العجلات والمعدات العسكرية الخاصة بالقوات الأميركية المنتشرة في المطار».

وأضاف أن «القوات الأميركية نقلت خلال الأسابيع الماضية جواً، عدداً كبيراً من عجلات هامفي، ومدرعات ودبابات إلى مطار الحبانية، ومطار الهضبة في قضاء الخالدية، وتم إيداعها في مخازن المطارين».

Email