اجتماع أممي بشأن الهجرة نهاية سبتمبر في نيويورك

انتشال جثث 111 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الناطق باسم الهلال الاحمر الليبي محمد المصراتي أمس، أنّ «111 جثة انتشلت من الموقع الذي غرق فيه قبل يومين زورق كان يقل مئات المهاجرين قبالة ساحل ليبيا، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين».

وقال المصراتي لوكالة الصحافة الفرنسية: «جرى حتى الآن انتشال 111 جثة من موقع غرق المركب قبالة مدينة زوارة على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس، جرى أيضا إنقاذ 198 من المهاجرين»، مضيفاً: «هناك عشرات المفقودين إذ إن المركب كان يقل حوالي 400 راكب».

وكان المسؤول عن فرقة البحث في زوارة صديق سعيد قال إن بعض الناجين قدروا عدد الركاب بنحو 400 على متن المركب الذي غرق الخميس، ولكن مركباً آخر غرق الاربعاء في المنطقة نفسها وعلى متنه 60 شخصا.

وأوضح انه «من الصعب حصر الاعداد بدقة، حتى عدد القتلى، يمكننا فقط احصاء اعداد الجثث التي ننتشلها».

اجتماع أممي

على صعيد متصل، شدّد الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون على وجوب القيام بالمزيد لحل أزمة تدفق المهاجرين في المتوسط وأوروبا، معلناً عن اجتماع لهذا الشأن على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة 30 سبتمبر المقبل. وأعرب بان في بيان عن صدمته الشديدة وألمه الكبير لمصرع اللاجئين والمهاجرين في هذه المناطق.

وقال أوجه نداء لجميع الحكومات المعنية حتى تقدم حلولاً شاملة وتطور قنوات شرعية وآمنة للهجرة، وأن تتصرف بإنسانية ورحمة واحترام لواجباتها الدولية، مردفاً: «حين تدرس طلبات اللجوء لا يجب ان تضع الدول معايير مختلفة على أساس الدين أو الهوية، كما انه لا يمكنها إجبار الناس على العودة الى المناطق التي فروا منها متى كانت هناك مخاطر اضطهاد او هجمات».

تعديل »شنغين«

إلى ذلك، تفكر بعض الحكومات الأوروبية التي تشعر بقلق من التهديدات الأمنية والهجرة غير الشرعية، في تعديل مدونة شنغين التي أزالت القيود الحدودية المنهجية عبر معظم أوروبا.

ولكن المفوضية الأوروبية التي تفرض تطبيق اتفاقية شينغين تصر على أنها لا ترى ضرورة لتغيير القواعد سواء لتحسين الأمن أو للحد من الهجرة. وقال فرانس تيمرمانز نائب رئيس المفوضية الأوروبية للإذاعة البلجيكية العامة إن «إثارة تساؤلات بشأن شينغين لن يحل أي شيء، شينغين لا تمنع أي دولة عضو من تشديد الإجراءات الأمنية».

Email