اشتداد المعارك والجيش يدعو العراقيين للابتعاد عن مقار التنظيم

فرار جماعي لمقاتلي «داعش» الأجانب من العراق

■ مقاتل من القوات العراقية يعتلي إحدى المجنزرات في تكريت | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

اشتدت المعارك الضارية التي تخوضها القوات العراقية ضد «داعش» مخلفة عشرات القتلى والجرحى بين صفوف التنظيم بالتزامن مع موجة فرار جماعي لمنسوبي التنظيم الاجانب إلى الخارج وفيما طالبت الخلية العسكرية العراقيين بالابتعاد عن مقار الإرهابيين ومؤسساتهم معلنة عن تدمير أكبر معامل تفخيخ السيارات والمحركات، أكدت تقارير اخبارية مقتل احد ابرز خبراء التنظيم في هذا المجال، في وقت صعد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الاميركية ضرباته ضد مواقع المتطرفين في بعقوبة والرمادي والانبار.

وفي الاثناء طالب بيان عسكري أصدرته خلية الإعلام الحربي العراقي أهالي محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين بالانتفاض والقضاء على فلول الارهابيين بعد هروب المقاتلين الأجانب. ونقلت مواقع عراقية اخبارية عن الخلية قولها إن قيادات التنظيم الارهابي من الأجانب هربت بعد تهريب الاموال التي سرقوها من الانبار ونينوى وصلاح الدين.

واعلنت الخلية في بيانها، عن تدمير اهم منشآت تنظيم «داعش» بضربة جوية جنوب الموصل. وقالت، إنه «بناءً عل معلومات دقيقة من المواطنين تم، امس، توجيه ضربة جوية نوعية بالتنسيق مع طيران التحالف على اهم منشآت عصابات داعش الخاصة بتفخيخ العجلات في منطقة الكيارة جنوب الموصل، ما اسفر عن تدميره بالكامل».

واضاف البيان أن «هذا المعمل كان يفخخ العجلات التي تستهدف المواطنين في مختلف مناطق البلاد»، داعيا المواطنين الى «الابتعاد عن مقار داعش ومناطق تواجدهم، لانها اهداف سيتم تدميرها في الايام المقبلة».

وفي سياق ذي صلة كشف القيادي في الحشد الشعبي بمحافظة ديالى جبار المعموري، عن مقتل احد ابرز خبراء تفخيخ المركبات بالتنظيم في ناحية الصقلاوية بمحافظة الانبار، مشيرا الى انه يحمل الجنسية الاوزبكية.

وقال المعموري إن «قوة امنية مشتركة مدعومة بالحشد الشعبي من اهالي ديالى قتلت المدعو نبيلوف الاوزبكي الجنسية مع احد مرافقيه في كمين امني بالضواحي الشمالية لناحية الصقلاوية بالانبار».

غارات التحالف

وفي بعقوبة أفاد مسؤولون أمنيون بمقتل 18 من عناصر التنظيم و11 عراقيا وقال المسؤولون ان قائمة القتلى شملت قاسم غني الناصري من قيادات الخط وهو أحد أقارب الرئيس الاسبق صدام حسين.

وكان السفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز قال في حديث الى عدد من الصحفيين، داخل مبنى السفارة، إن التحالف الدولي نفذ 3000 طلعة جوية، اسفرت عن مقتل اكثر من 15 الف عنصر من التنظيم منذ بدء عمليات التحالف الدولي في آب اغسطس من عام 2014، ضد التنظيم في العراق.

دعم

أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، أن العراق يمثل «رأس الرمح» في معركة العالم ضد الإرهاب، مشيرا إلى أن بلاده ستزيد خلال الفترة المقبلة دعمها الجوي للقطعات العراقية. ونقل بيان لوزارة الدفاع العراقية عن فالون قوله خلال لقائه نظيره العراقي خالد متعب العبيدي، إن «بريطانيا ستزيد خلال الفترة القريبة القادمة دعمها الجوي للقطعات العراقية في ارض المعركة، كما أنها ستزيد وتائر دعمها للقوات المسلحة العراقية في ميدان الهندسة العسكرية والطبابة العسكرية».

العبادي يدعو إلى تفعيل مبدأ من أين لك هذا؟

كشف رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، عن رفض البعض لقرار تخفيض رواتب المسؤولين والقطع المبرمج للكهرباء، ولفت إلى أن أكبر هدر للثروات يتمثل بـ «سوء التخطيط»، فيما دعا إلى تفعيل مبدأ «من أين لك هذا؟».

وقال العبادي في كلمة له خلال المؤتمر الأول للتعايش بين الشباب، إن «الحكومة مع شريحة الشباب تسعى للإصلاح وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد لأننا في خندق واحد وليس خندقين».

وأضاف العبادي إن «البلاد تواجه تحديا خطيرا متمثلا بخطر العصابات الإرهابية الظلامية والتي يواجهها أبطالنا في جبهات القتال تحت الحر الشديد من اجل كرامة ووحدة بلدنا وأبنائه»، مؤكدا أن «تعاون وتضافر جهود الجميع من كتل سياسية ووسائل الإعلام سيسير بالبلد إلى الإصلاح وبر الأمان».

وأكد العبادي أن «هناك تصارعا بين الكتل على المناصب وحتى تضحيات الأبطال من المقاتلين أصبحت مثار صراع بين الكتل»، مشيرا إلى أن "فتوى المرجعية الدينية كانت للتطوع للجهاد الكفائي تحت مظلة الدولة وعلم الدولة وأن المنظومة الأمنية واحدة لا تتجزأ، وعلينا العمل بروح الفريق الواحد لان التعاون أفضل من الصراع ».

أوامر

ولفت العبادي إلى أن الحكومة «لا تريد إسكات صوت يعترض وإننا معهم من أجل تحسين الخدمات والإصلاح»، مشيرا إلى "إصدار أوامر للقوات الأمنية بضرورة حسن التعامل مع المتظاهرين وأن القوات الأمنية التي تقاتل في جبهات القتال هي من حمت المتظاهرين وأن العامل المشترك بينهما يتمثل بخدمة الوطن والمواطن.»

ودعا العبادي إلى «ضرورة تفعيل مبدأ (من أين لك هذا؟) للجميع وأن تقوم هيئة النزاهة بتشكيل فرق خاصة للتحقق من الأموال».

خطوات اصلاح

وأشار العبادي إلى أن «أي خطوة نخطوها للإصلاح تقابل بالرفض ومنها ما يتعلق بتخفيض رواتب المسؤولين وكذلك شمول المسؤولين بالقطع المبرمج للكهرباء».

لافتا إلى أن أكبر هدر للثروات يتمثل بسوء التخطيط والتنظيم المتبع في تنفيذ المشاريع.

Email