« البيان » ترصد قائمة المشاركين في احتفالات مصر

Ⅶ مطار القاهرة الدولي سيستقبل المشاركين من 102 دولة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم التكتم الرسمي حول الوفود الرسمية المشاركة في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، إلا أن بعض الشواهد رسمت الملامح الأولية لقائمة أبرز الرؤساء والملوك المشاركين، لا سيما أن بعض طلائع الوفود وصلت إلى مطار القاهرة خلال الأيام الأخيرة للتحضير لزيارتهم.

وكانت مصر قد وجهت دعوات رسمية لكل دول العالم لحضور حفل الافتتاح ما عدا دولة تركيا، وذلك بحسب ما أكده الناطق الرسمي لوزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في تصريحات لـ«البيان»، فيما أكد أن هناك عدداً كبيراً من الوفود الدولية قد أكدت مشاركتها، دون الإفصاح عن هذه الوفود نظراً للظروف الأمنية وصعوبة الإفصاح عن أي معلومات في الوقت الحالي، مؤكداً أنه سيتم الإعلان قريباً عن هذه الوفود.

فيما تأكدت بالفعل مشاركة كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، فضلاً عن الرئيس التشادي إدريس ديبي، حيث وصلت المقدمات الرئاسية الخاصة بهذه الشخصيات إلى القاهرة للإعداد للزيارات المرتقبة لهم لحضور حفل الافتتاح.

ورغم التصريحات السابقة للسفير الأميركي في القاهرة عن تطلع بلاده للمشاركة في افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، وأنهم في انتظار الدعوة الرسمية، إلا أن إنهاء زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري للقاهرة يوم الأحد الماضي، لبدء جولة خليجية آسيوية تشير إلى عدم مشاركته في الافتتاح.

فيما أضافت بعض التقارير الإعلامية لتكهناتها لقائمة أبرز الحضور، مشاركة المملكة المتحدة من خلال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، والرئيس الصيني وشي جين بينغ ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، ورئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، ومشاركة على أرفع مستوى من دولة الإمارات والمملكة السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين، فضلًا عن رئيس جمهورية السودان الرئيس عمر البشير، ورئيس جنوب السودان سيلفا كير، ورئيس الحكومة الجزائرية عبد المالك سلال، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة اللبناني تمام سلام.

ومن جانبه، أعلن رئيس شركة ميناء القاهرة اللواء أحمد جنينة، أن الشركة استعدت تماماً لاستقبال الوفود المشاركة في حفل افتتاح قناة السويس المقرر بعد غد الخميس، لافتاً إلى أن ما يقرب من 102 دولة على مستوى العالم ستشارك في الاحتفالية.

استقبال

قال رئيس شركة ميناء القاهرة اللواء أحمد جنينة أن ميناء القاهرة من المقرر أن يستقبل نحو 4 آلاف شخص على متن طائرات شركة مصر للطيران، مشيراً إلى أن استقبال الوفود المشاركة في افتتاح القناة سيتم من خلال مطار القاهرة فقط وعبر الصالات المميزة، لافتاً إلى أنه جاري تجهيز مسؤولي العلاقات العامة لغرض استقبال الوفود.

Email