بعد هزيمة حلفائهم في اليمن

السعودية: سياسة إيران تزداد عدوانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في الرياض أمس أن إيران تمارس سياسة عدوانية متزايدة ضد السعودية وبقية دول الخليج العربية.

وفسر التصريحات الإيرانية الأخيرة بأنها تعود إلى هزيمة حلفائهم في اليمن. ودان الوزير السعودي التصريحات العدوانية لإيران. وقال «هذا غير مقبول بالنسبة لنا». وأوضح الجبير أن التصريحات الإيرانية الأخيرة «لا تعبر عن نوايا بلد يسعى إلى إقامة علاقات جيدة»، مضيفا: «هذه التصريحات تتصاعد وهي كثيرة»، مشيراً إلى أن «تصريحات الإيرانيين ربما تعود لهزيمة حلفائهم الحوثيين في اليمن».

وأضاف: «التجاوزات الإيرانية في البحرين لا تمثل حسن الجوار، وعبرنا للاتحاد الأوروبي عن رفضنا للتدخل الإيراني في البحرين». ووصف الجبير تصريحات نائب الرئيس العراقي نوري المالكي ضد بلاده بأنها «طائفية»، قائلاً: «سياسة المالكي الطائفية أدت إلى خراب العراق».

وأبان بأنه تم البحث مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي عن حل سياسي في سوريا، كما تم البحث عن أهمية حل سياسي في اليمن. من جانبها، قالت موغيريني إن «الاتحاد الاوروبي يعول على الدور المهم للسعودية دوليا»، مشيرة إلى أنها بحثت مع الجبير الاتفاق النووي مع طهران، ووضع اطار إقليمي للمنطقة للتحول من المواجهة للتعاون.

وقالت المسؤولة الأوروبية، التي ستقوم بزيارة إلى إيران ضمن جولة لها في المنطقة: «أدعو طهران للانتقال من المجابهة إلى التفاوض، وبعد تنفيذ الاتفاق النووي سنسعى مع إيران لتحييد ملفات خلافية».

لقراءة أخبار أخرى إضغط هنا

Email