ضبط 39 من القيادات الإخوانية خلال حملة أمنية

مقتل عشرات الإرهابيين بضربات الجيش في سيناء

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شنّ الجيش المصري أمس غارات جوية على مواقع الإرهابيين في شمال سيناء، ليرتفع عدد القتلى من الجماعات الإرهابية إلى 123، في اليوم الثاني من المواجهات مع الجيش، الذي يسيطر على سيناء بالكامل، في وقت ساد هدوء حذر في مناطق المواجهات بعد مقتل أو فرار معظم الإرهابيين الذين بلغ عددهم عند بدء هجومهم على الشيخ زويد نحو 300 مسلّح كانوا يخططون لتنفيذ مخطط «كسر الحصون» وعزل رفح عن العريش، فيما ضبطت السلطات الأمنية 39 من القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي في حملة مداهمات أمنية.

وساد هدوء حذر مناطق شمال سيناء، بعد إعلان الجيش المصري سيطرته الكاملة على الوضع في المنطقة عقب هجمات الأربعاء الدامي التي أسفرت عن مقتل عشرات العسكريين والمدنيين.

وذكرت مصادر عسكرية أن 23 مسلحا قتلوا في غارات للجيش ليلة أول من أمس على مواقع للجماعات الإرهابية شمالي سيناء، ما يرفع عدد القتلى في صفوف المسلحين إلى 123 منذ بدء العمليات عقب هجوم ضد مواقع للجيش، قتل فيه 17 عسكريا وعشرات المدنيين.

إفشال المخطط

وقالت المصادر إن الغارات تركزت على مدينة الشيخ زويد، وإن من بين القتلى القيادي بجماعة «أنصار بيت المقدس» كمال علام والقياديين أبو إسكندر وباسل حسين محارب. وأوضحت المصادر أن الجماعات المسلحة كانت تسعى لتنفيذ مخطط «كسر الحصون» والاستيلاء على مدينة الشيخ زويد، وعزل مدينة رفح عن مدينة العريش، وهو ما تم التصدي له وإحباطه بسيطرة كاملة على الأرض، على حد وصفهم.

تحت السيطرة

في الأثناء، قال الناطق العسكري باسم الجيش المصري، العميد محمد سمير، إن القضاء على الإرهاب بسيناء مسألة وقت. ونفى في تصريح صحافي استهداف القوات المسلحة لغير الأهداف المحددة، وشدد على حرص القوات المسلحة على عدم استهداف المدنيين بسيناء. وأكد أن المسلحين لا يقدرون على مجابهة الجيش فى سيناء، وأن الوضع في سيناء تحت سيطرة الجيش المصري بالكامل.

وأضاف العميد محمد سمير، ان الجيش قضى على 100 إرهابي، والبعض منهم فر، مؤكدا أن الإرهابيين الذين هاجموا سيناء عددهم 300، مشددا على أن القوات المسلحة المصرية تحافظ على عقيدتها القتالية. وأضاف أن القوات المسلحة ستستمر في مطاردة بعض جيوب الإرهابيين، ولن يستطيع الإرهابيون السيطرة على متر من سيناء. وأكد سمير أن الكلام عن محاولة الإرهابيين الاستيلاء على الشيخ زويد لا يستحق الرد، مشددا على أن سيناء في قبضة القوات المصرية.

ضبط إرهابيين

إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، نتائج عملياتها على مدار أول من أمس، وجهود الأجهزة الأمنية على مستوى الجمهورية في ضبط 39 من العناصر الإرهابية. وأفادت أنه في إطار المتابعات الأمنية المكثفة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم، المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة، والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها، أسفرت جهود الأجهزة الأمنية عن ضبط 39 من تلك العناصر في عدد من المحافظات.

البعثات الدبلوماسية

في غضون ذلك، ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير الدكتور بدر عبد العاطي، أنه بناءً على تعليمات وزير الخارجية المصري سامح شكري، قامت البعثات الدبلوماسية المصرية على مدى الأيام الماضية بتكثيف تحركها الخارجي لمواجهة ظاهرة الإرهاب التي ضربت عدة دول مؤخرا، من بينها مصر، والتأكيد على أن مصر تخوض حرباً شرسة ضد الإرهاب، ليس فقط للدفاع عن نفسها وإنما للدفاع عن أمتها العربية والإسلامية، وعن العالم المتحضر، من خطر هذه التنظيمات الظلامية.

حظر النشر

أصدر القائم بأعمال النائب العام المستشار علي عمران، أمس، قرارا بحظر النشر في التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، في شأن واقعة اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات. وشمل قرار النائب العام بحظر النشر في التحقيقات، جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات القومية والحزبية اليومية والأسبوعية، المحلية والأجنبية، وغيرها من النشرات أيا كانت، وكذلك المواقع الإلكترونية، وذلك لحين انتهاء التحقيقات، عدا البيانات التي تصدر من مكتب النائب العام بشأنها.

Email