بدور القاسمي تدعو إلى تمكين الشباب لوقف هجرة العقول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، إلى ضرورة الاستثمار في الشباب لوقف هجرة العقول العربية وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في التنمية الشاملة.

ودعت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي إلى إتاحة الفرصة للشباب من قادة المستقبل للمشاركة في جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي كمتحدثين رئيسيين لطرح آرائهم وأفكارهم، مؤكدة ضرورة الاستثمار في الكوادر والكفاءات الشابة لوقف هجرة العقول العربية وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في بلدانهم لتحقيق الازدهار والسلام بالمنطقة.

الاستثمار في الشباب

وقالت الشيخة بدور القاسمي في كلمتها الرئيسية خلال جلسة «حتمية دور الشباب: ماهية التحولات الضرورية لتمكينهم من تحقيق السلام والازدهار في المستقبل»، خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (دافوس)، إنه ليس هناك من استثمار أفضل من الاستثمار في الشباب وتمكينهم في أوطانهم خاصة أن الوطن العربي يزخر بالطاقات الشابة المبدعة التي غالباً ما تلجأ للهجرة إلى الخارج في حال عدم توافر الفرص الحقيقية في أوطانهم.

وشددت على أهمية إتاحة المجال للشباب لاعتلاء المنصات الرئيسية في المنتدى الاقتصادي العالمي وإدراج مشاركتهم كمتحدثين رئيسيين على أجندة هذا الحدث الدولي المهم لتكون لهم كلمة في صناعة مستقبلهم وحل مشكلاتهم ومن أبرزها البطالة من أجل الوصول إلى حلول عملية للتحديات التي تواجهها المنطقة ونظراً لما لهذه الخطوة من دور كبير في بث الأمل بنفوس الشباب والخروج من حالة الإحباط واليأس.

رئيس مشارك

وشارك في الجلسة إلى جانب الشيخة بدور القاسمي التي تعد أول إماراتية يتم اختيارها كرئيس مشارك في إدارة جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي رجل الأعمال الكويتي الرئيس التنفيذي لشركة الغانم للصناعات عمر الغانم ورئيسة وممثلة الشراكات في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في جنيف كارولينا دي بوربون بارما، ورئيس تحالف القوى الوطنية في ليبيا، محمود جبريل.

كما حضرت الجلسة الملكة رانيا العبد الله وولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة، وعدد من الشخصيات الإماراتية الأخرى الى جانب وفد من إمارة الشارقة يمثل مسؤولين من عدة مؤسسات وهيئات حكومية في الإمارة وكذلك نخبة من القيادات والشخصيات العربية والعالمية.

ثروة وطنية

وأكدت رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير ضرورة النظر إلى الشباب العربي باعتبارهم ثروة وطنية وفرصة كبيرة لتحقيق التطور والازدهار في المنطقة وليس مشكلة بحاجة إلى حل، داعية إلى تضافر الجهود بين الحكومات والشعوب العربية من أجل الدفع بعملية التنمية والتطوير. وقالت إنه لا يجوز توجيه اللوم للحكومات فقط لأن المسؤولية مشتركة بين الحكومة والشعب، «فالكل جزء من النجاح لمستقبل أفضل لنا جميعاً».

وكانت الشيخة بدور القاسمي تحدثت أيضاً في أول أيام المنتدى في جلسة مغلقة حول «بناء العلاقات بين القادة العالميين الشباب»، حيث ألقت كلمة رئيسية خلال مشاركتها في فعالية «منتدى القادة العالميين الشباب» دعت خلالها إلى ضرورة إعداد وتنفيذ خطة عمل لتمكين الشباب وإشراكهم بشكل كامل في جميع مجالات الحياة بالعالم العربي، كما شجعت فيها الشباب العربي على استعادة حقهم في الحلم وحقهم في صنع مستقبلهم باختيارهم.

900

يهدف منتدى القادة العالميين الشباب الذي يعد جزءاً من المنتدى الاقتصادي العالمي إلى إحداث أثر إيجابي على الأجندة العالمية حيث يضم المنتدى نخبة من القادة العالميين الشباب الأكثر تميزاً حول العالم والذين يتجاوز عددهم الـ900 من القيادات

Email