انتقاد

البشير: موقف دول «الترويكا» لن يؤثرعلى الحوار

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن «مواقف دول الترويكا وبعض الأطراف تجاه الانتخابات»، وأقر كل الذين قاموا بمراقبتها بنزاهتها وشفافيتها، لن تؤثر في الديمقراطية ومسيرة الحوار الوطني في السودان. وأشار البشير خلال كلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء الدفاع بدول شرق أفريقيا أمس إلى الدور الذي ظل يقوم به السودان تجاه القارة..

والتجارب الناجحة التي حققها في تشكيل قوات مع جيرانه لحراسة ومراقبة الحدود، ما انعكس إيجاباً على استقرار تلك المناطق الحدودية، ووضع حد للجريمة العابرة في تجارة السلاح والبشر والمخدرات وغيرها من الجرائم، التي تزدهر في غياب الحارس والرقيب على الحدود.

ودعا البشير المؤتمر إلى وضع اعتبار للأجندة الخارجية لبعض القوى الفاعلة والمؤثرة، التي تثير الفتن واستبقاء الصراعات في أفريقيا لحرمانها من إقامة واجهة موحدة، أو حلف فاعل، يدافع عن الحق الأفريقي في العلم والمعرفة والتكنولوجيا.

وأشار الرئيس السوداني إلى معاناة السودان من الحصار الجائر والاستهداف غير المبرر لأكثر من خمسة وعشرين عاماً، ولم يستسلم بل استطاع تحقيق العديد من الأهداف والغايات التي يصبو إليها رغم كيد الأعداء والمتربصين.

ولفت إلى المصاعب التي تواجه دولة جنوب السودان، مطالباً المؤتمرين أن يولوا هذه الدولة الوليدة جل اهتمامهم، وضرورة العمل على وقف الصراع داخلها إلى جانب العمل على إعادة الترتيبات الأمنية لمواجهة ظاهرة الاعتداءات المتكررة على الأبرياء في كينيا والصومال وملاحقة المجرمين والإرهابين ووضع حد لأعمالهم العدوانية. وأصدرت دول الترويكا المعنية الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، بياناً قالت فيه إن نتائج هذه الانتخابات لا يمكن أن تعبر عن إرادة الشعب السوداني.

Email