انفجاران في القطاع استهدف أحدهما مقر «أونروا»

حكومة التوافق تباشر عملها من غزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

باشرت حكومة التوافق الفلسطينية عملها أمس من قطاع غزة أملاً في دفع جهود تحقيق المصالحة، فيما استبق وصول الوزراء بانفجارين في القطاع أحدهما قرب مقر وكالة «أونروا».

تعزيز المصالحة

وقال الناطق باسم الحكومة إيهاب بسيسو في تصريحات إذاعية أمس إن هذه الخطوة تأتي في إطار زيادة الاهتمام الحكومي بقطاع غزة وتوحيد ودراسة الملفات العالقة وعلى رأسها قضية الموظفين. وذكر بسيسو أن الوفد الحكومي مكلف بدفع تعزيز المصالحة، الأمر الذي يتطلب تجاوب كافة الأطراف الفلسطينية مع موضوع تنفيذ ملفات المصالحة.

وأكد اهتمام الحكومة بحل كافة الملفات العالقة في القطاع ومعالجة آثار الانقسام الداخلي، وخاصة المشاكل الإدارية التي تتعلق بالموظفين المعينين قبل العام 2007، والعاملين في الوزارات والمؤسسات الحكومية الذين تم تعيينهم بعد ذلك التاريخ.

وأشار بسيسو إلى أن الحكومة ستبدأ اعتبارا من اليوم الاثنين إجراءات لحصر موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع ممن كانوا على رأس عملهم حتى يونيو 2007 وبذل مساع لتوفير دفعات مالية للموظفين ممن عينوا بعد هذا التاريخ من قبل حكومة حركة حماس المقالة السابقة في غزة. وقبيل توجهه إلى القطاع، اجتمع الوفد الحكومي مع رئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله في مدينة رام الله.

وأفاد بيان صادر عن الحكومة أن الحمد الله أوعز للوزراء بـ«العمل على إنجاز وحل الملفات العالقة وبشكل خاص قضية الموظفين». وأكد أن الحكومة تضع قضايا القطاع، لا سيما إعادة الإعمار، على رأس أولوياتها وتبذل كافة الجهود لتوحيد مؤسسات الدولة الفلسطينية وتعزيز المصالحة وتحقيق الوحدة الفلسطينية.

ويضم الوفد 30 مسؤولاً حكومياً منهم ثمانية وزراء دخلوا إلى غزة عبر معبر (بيت حانون/إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية. وسينضم هؤلاء إلى أربعة وزراء يقيمون في القطاع للعمل لمدة خمسة أيام.

انفجاران غامضان

وبالتوازي، وقع انفجاران غامضان احدهما قرب مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في مدينة غزة من دون وقوع اصابات.

وقال الناطق باسم «اونروا» عدنان ابو حسنة: «وقع انفجار قوي ناتج عن جسم مشبوه بجانب السور على بعد عشرة امتار من البوابة الرئيسية لمقر رئاسة الانروا في منطقة تل الهوى بمدينة غزة ولا توجد اصابات».

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة اياد البزم ان اجهزة الأمن تحقق في تفجير عبوتين بدائيتين وقع وسط المدينة وخلف أضراراً بسيطة من دون وقوع اصابات.

وأشار شهود عيان ان الانفجار الثاني وقع في نفس الوقت قرب مقر قيادة الشرطة المقابل لمبنى النيابة العامة في حي الرمال غرب غزة من دون اصابات.

Email