حملة لهدم بيوت الفلسطينيين قرب سور البلدة القديمة

2200 وحدة استيطانية جديدة في القدس

مسن يحمل العلم الفلسطيني خلال فعالية لغرس أشجار الزيتون إحياء ليوم الأرض في عبسان شرق خان يونس أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة، في وقت هدمت الجرافات التابعة للاحتلال منشآت سكنية قرب أسوار البلدة القديمة في مسعى لإزالة الطابع العربي الفلسطيني وإقامة مشاريع تخدم تهويد المدينة، بينما اعتدى جنود الاحتلال على طلبة المدارس في بيت لحم وأصابوا ثلاثة فلسطينيين بالرصاص في قطاع غزة.

وأقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس، خطة لبناء 2200 وحدة استيطانية بمنطقة السواحرة الواقعة بين جبل المكبر وأبو ديس، شرقي مدينة القدس المحتلة.

وبموجب هذه الخطة، التي أقرتها ما تسمى بـ«لجنة التنظيم والبناء» التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية، فإنه سيتم شرعنة منازل كانت قد شيدت بدون ترخيص في حي عرب السواحرة بالمنطقة، وإقامة مبان عامة. وكانت لجنة التخطيط والبناء الاحتلالية أعلنت أول من أمس بناء 142 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة «هارحوما» المقامة على أراضي جبل أبوغنيم التابعة لمدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.

هدم مساكن ومنشآت

في غضون ذلك، شرعت آليات وجرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بهدم جدران استنادية ومنازل وأسوار في منطقة «الحسبة» بحي وادي الجوز قرب سور القدس التاريخي، بهدف إزالة الطابع العربي الفلسطيني وإقامة مشاريع تخدم استراتيجية تهويد المدينة. وهدمت جرافات الاحتلال غرفة وشرفة لعائلة عمرو في الحي الواقع شرق أسوار القدس القديمة.

واقتحمت عشرات الآليات الإسرائيلية يرافقها جرافة محيط المنزل وطوقته من الجهات كافة، ثم شرعت بهدمه وتجريف المنطقة.

وأوضح المقدسي جمال عمرو أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل العائلة في ساعة مبكرة من صباح أمس بمساندة مروحية، واحتجزت أفراد ثلاث عائلات بغرفة صغيرة ومنعتهم من مغادرتها أو الخروج منها، واعتدت على شابين بالضرب.

وأوضح أن جرافة الاحتلال هدمت أجزاء من منزل عائلة أشقائه شريف ونور الدين عمرو، حيث شملت عملية الهدم غرفة وشرفة ومخزنا ومراحيض مساحتها الإجمالية 80 مترا مربعا، إضافة الى تدمير وتجريف أسوار خارجية وأشجار معمرة.

وأكد عمرو أن المنشآت قائمة قبل احتلال مدينة القدس، ولا يوجد سبب أو ذريعة إسرائيلية لهدمها. وأضاف أن الأرض المقامة عليها الغرفة تبعد أمتارا عن المسجد الأقصى، وهي في موقع استراتيجي مستهدف من قبل سلطات الاحتلال، مشيرا ان الاحتلال يسعى بطرق ملتوية للسيطرة على 22 دونما حول منزل عائلته لتنفيذ مخططاته عليها، ويعتبر منزل العائلة عائقا أمام ذلك. كما هدمت جرافات الاحتلال إسطبلاً للخيول لعائلة طوطح في المنطقة. تزامناً، كشف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أن سلطات الاحتلال هدمت 30 مبنى في المنطقة (ج) بالضفة الغربية بذريعة عدم الترخيص.

إصابات

في الأثناء، أصيب عدد من طلبة مدارس بلدة تقوع شرقي مدينة بيت لحم بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز عليهم أثناء توجههم لمدارسهم.

في سياق آخر، أصيب ثلاثة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في منطقة الفراحين بمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن قوات الاحتلال أطلقت النار على عشرات الشبان الذين تجمعوا في الأراضي الزراعية شرقي بلدة عبسان. وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع الطبيب أشرف القدرة أن اثنين من الفلسطينيين أصيبا بالرصاص، ونقلا على اثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج واصفا جراحهما بالمتوسطة، كما أصيب ثالث في منطقة عبسان شرقي خانيونس.

اعتقالات

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ثلاثة فلسطينيين بمدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة. وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال شنت عمليات دهم واعتقال في أنحاء متفرقة ببلدة عصيرة الشمالية شمال مدينة نابلس، وفتشت عددا من المنازل وعبثت بمحتوياتها قبل أن تعتقل 3 فلسطينيين.

Email