اتهم ليون بغض الطرف عن استهداف الإرهابيين مواقع مدنية

الثني: سنطلب تدخلاً عربياً في ليبيا

فلبيني يرقد في مستشفى الزاوية عقب إصابته في الهجوم أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني أن بلاده ستتقدم إلى جامعة الدول العربية بطلب التدخل عربيًا لدعم الشرعية في مواجهة الإرهاب رافضاً الاتهامات الموجَّهة لحكومته بعرقلة الحوار الوطني، متَّهمًا البعثة الأممية التي يقودها المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون بغض النظر عن استهداف الإرهابيين مواقع مدنية في ليبيا.

وقال الثني في تصريحات صحافية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط إن قرارات القمة العربية التي عقدت بشرم الشيخ تصب في صالح الشعب الليبي. ولفت إلى وقوف دول عربية إلى جانب القضية الليبية منذ البداية، وقال إن رئيس أركان الجيش الليبي، سيشارك في اجتماع رؤساء الأركان العرب لتشكيل القوة العربية المشتركة، «بالإمكانات المتاحة لدينا سنكون داعمين لهذه القوة».

رد الاتهامات

على صعيد آخر، رفض الثني الاتهامات الموجَّهة لحكومته بعرقلة الحوار الوطني، متَّهمًا البعثة الأممية بغض النظر عن استهداف المتشدِّدين مواقع مدنية في ليبيا.

وقال الثني، خلال لقاء له مع قناة «العربية»، إنَّ المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون، يغض النظر عن استهداف قوات «فجر ليبيا» مواقع مدنية، بينما يشجب تحرُّكًا للجيش الليبي عند استهدافه مواقع المتطرِّفين، متهمًا إياه بالنظر إلى المشهد الليبي «بعين واحدة». وتُتَّهم البعثة الأممية بتجاهل الأوضاع الإنسانية الصعبة في منطقة ورشفانة التي تعاني أعمال قتال وحملات اعتقال تنفِّذها تشكيلات مسلحة تابعة لـ«فجر ليبيا»، فيما دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في 19 مارس الجاري، الهجوم الذي نفَّذته طائرات الجيش على مطار معيتيقة في طرابلس، الذي اعتبرته «يقوض الحوار الوطني».

دعم روسي

من ناحية أخرى، جدَّدت روسيا نيتها الوقوف مع ليبيا في مواجهة الإرهاب الذي تعانيه، وأعلنت دعمها مؤسسات الدولة المتمثِّلة في الحكومة المؤقتة ومؤسسات الجيش والأمن.

وأشار السفير الروسي لدى ليبيا، إيفان مولوتكوف، خلال لقاء جمعه بالثني في تونس الليلة قبل الماضية إلى أهمية دور روسيا في مستقبل ليبيا المتمثِّل في تدريب وتطوير والمساهمة في بناء المؤسسة العسكرية الليبية.

هجوم صاروخي

إلى ذلك،قتل فلبيني وأصيب ثمانية أشخاص في هجوم صاروخي استهدف مصفاة في مدينة الزاوية بغرب ليبيا.

وقال رئيس المجلس المحلي للمدينة محمد الخضراوي إن المصابين هم أربعة ليبيين وثلاثة فلبينيين وأخر من دولة افريقية.

وأضاف أن صاروخا من طراز «غراد» سقط سيارة كانت تقل الأجانب لمنازلهم بعد الانتهاء من العمل.

علاقات

التقى رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني السفير الصيني لدى ليبيا لي تشي جوه، حيث جرى خلال اللقاء بحث وضع الشركات الصينية المتعاقدة مع الدولة الليبية، في مجالات النفط والإعمار والبيئة. وتطرَّق السفير الصيني إلى مشاريع وعقود البنية التحتية المقدَّرة بمليارات الدولارات، من بينها مشروع السكك الحديدية، والمشاريع الإسكانية التي يُجرى بناؤها في ليبيا، ولم تكتمل بعد في جميع أنحاء البلاد، حسب وكالة الأنباء الليبية.

Email