عاصفة الحزم تكثف القصف والملف اليمني يتصدر القمة العربية اليوم

مقاتلات الإمارات تدك مواقع الحوثيين

يمنيون يشكرون خادم الحرمين في تظاهرة داعمة للشرعية في تعز »أ.ف.ب«

ت + ت - الحجم الطبيعي

نفذت الطائرات المقاتلة الإماراتية أمس، ضربات جوية ناجحة ضد عدد من المواقع التي يسيطر عليها الحوثيون، وذلك ضمن عملية »عاصفة الحزم«، التي ينفذها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.

واستهدفت الضربات الجوية المكثفة منظومات الدفاع الجوي في صنعاء وصعدة والحديدة، ومنظومة صواريخ أرض أرض ومراكز للقيادة والسيطرة ومستودعات إمداد ومركز إمداد فني في مأرب، وقد عادت الطائرات المقاتلة إلى قواعدها سالمة. وبحث سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني لدى زيارته الرياض أمس، مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، العمليات العسكرية لدولة الإمارات، ضمن »عاصفة الحزم«.

وأكد الناطق باسم العمليات العميد أحمد العسيري، أن قوات التحالف استهدفت تحركات برية للميليشيات الحوثية، على الحدود اليمنية - السعودية، وقطعت طرق الإمداد بين صنعاء وصعدة. وقصف التحالف الداعم للشرعية في اليمن بشكل مركز ودقيق ترسانة الحوثي في 6 محافظات.

وانضمت 4 زوارق عسكرية مصرية، أمس، إلى الأسطول السعودي، الذي ينتشر عند مضيق باب المندب قبالة اليمن، لتأمين الممر البحري الاستراتيجي. وأكدت واشنطن أنها ستحارب بكل قوتها من يعتدي على السعودية، وتم إبلاغ الرياض بذلك.

ووفقاً لتصريحات نائب مبعوث الرئيس باراك أوباما لقوات التحالف، بريت ماجيرك، قال فيها في مقابلة مع العربية والحدث أول من أمس، إن الولايات المتحدة أقامت مركز قيادة، وتنسق جهودها مع التحالف الخليجي في الحملة الجوية ضد الحوثيين. وأعرب عن أمله أن تعود كل الأطراف إلى الحل السياسي، لكنه أضاف أن الحوثيين اختاروا الطريق العسكري، ولا توجد أي إشارة على أنهم سيتوقفون.

وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، إن »عاصفة الحزم« ستستمر على الأرجح أياماً وليس أسابيع، مؤكداً أن هناك فرصة للحوار مع المتمردين لحل الأزمة، لكن بشروط، بينها الاعتراف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

إلى ذلك، تنطلق اليوم أعمال القمة العربية في شرم الشيخ المصرية، وعلى طاولة اجتماعاتها 11 بنداً مختلفاً، يتصدرها الملف اليمني، فيما أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أنه لم يكن ممكناً الصمت إزاء ما يتعرض له اليمن، بعد أن استنفدت جميع الوسائل السياسية.

وبالتوازي، أفادت مصادر بأن دول الخليج تسعى إلى استصدار قرار أممي تحت الفصل السابع، بشأن اليمن يمهل الحوثيين 3 أيام للانسحاب من صنعاء والمدن التي احتلوها.

لقراءة أخبار أخرى

 

Email