العراق وسوريا ترفعان أعداد اللاجئين لمستوى قياسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت الأمم المتحدة امس أن الحرب في سوريا والعراق رفعت عدد طالبي اللجوء إلى الدول الصناعية العام الماضي لأعلى مستوياته منذ 22 عاماً، وناشدت المنظمة الدولية الدول الغربية فتح أبوابها أمام المزيد من اللاجئين، وذكرت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن ما يقدر بنحو 866 ألف طلب لجوء قدمت في 2014 بزيادة بنسبة 45 في المئة عن العام السابق وأن هذا هو أكبر عدد لطلبات اللجوء منذ نشوب الحرب في البوسنة عندما وصل عددها إلى قرابة 900 ألف طلب مسجلا أعلى مستوى له على الإطلاق.

وقال رئيس مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيراس: «تجعلنا زيادة الصراعات المسلحة في العالم اليوم أمام تحديات مشابهة خاصة الوضع المأساوي في سوريا».ولا تشمل الاحصاءات الواردة في تقرير المفوضية بعنوان «اتجاهات اللجوء 2014» نحو 3.9 ملايين سوري لجأوا إلى لبنان وتركيا والأردن والعراق.وذكر التقرير أن السوريين قدموا قرابة 150 ألف طلب للجوء في 44 دولة صناعية العام الماضي أي بمعدل واحد من كل خمسة طلبات.

وحل العراقيون في المركز الثاني ووصل عدد طلبات اللجوء الخاصة بهم نحو 79 ألف طلب أي ضعف عددها عام 2013 تقريبا. وجاءت ألمانيا في المركز الأول بين الدول الصناعية فتلقت العدد الأكبر من طلبات اللجوء إذ قدم لها 173 ألف طلب وكان ربع هذه الطلبات من سوريين.

Email