تحقيق دولي في تقارير عن هجمات بالكلور في سوريا

فصائل المعارضة تتقدم في محيط إدلب

مقاتلان من المعارضة خلال اشتباكات مع قوات النظام في محيط إدلب - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 حققت فصائل من المعارضة السورية أمس تقدّماً ميدانياً في محيط مدينة إدلب، وقتل ثلاثة عناصر من القوات الكردية وأصيب أخرون بانفجار سيارة مفخخة في المنطقة الواقعة قرب دوار الناصرة باتجاه المحلج في مدينة الحسكة شمال سورية، كما قتل تسعة أشخاص بينهم أطفال وسقط عدد من الجرحى، في قصف نفذه طيران النظام على مناطق في درعا، في وقت أكد مصدر دولي أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستحقق في مزاعم استخدام غاز الكلور خلال هجمات في قرى سورية.

وفي التفاصيل، سيطرت فصائل المعارضة السورية على 17 حاجزاً تابعاً لقوات النظام في شمال غرب البلاد، فيما ارتفعت حصيلة الاشتباكات المستمرة أمس لليوم الثالث على التوالي، الى 68 قتيلاً على الأقل من الطرفين، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد «ارتفع إلى 17 عدد الحواجز ونقاط تمركز قوات النظام والمسلّحين الموالين لها والتي سيطر عليها جيش الفتح في محيط مدينة إدلب وأطرافها»..

منذ بدء الاشتباكات مع قوات النظام الثلاثاء. وأسفرت الاشتباكات المستمرة منذ الثلاثاء عن مقتل 37 عنصراً من جبهة النصرة والكتائب المتحالفة معها و31 عنصراً من قوات النظام وعناصر الدفاع الوطني. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: «تحاول قوات النظام وعناصر الدفاع المدني استعادة زمام المبادرة على الرغم من حدة المواجهات».

انفجار بالحسكة

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن ثلاثة عناصر من قوات الأسايش الكردية قتلوا وأصيب آخرون في انفجار سيارة مفخخة في المنطقة الواقعة قرب دوار الناصرة باتجاه المحلج في مدينة الحسكة بشمال سورية. وقال المرصد في بيان إن الانفجار أدى إلى مقتل ثلاثة عناصر من قوات الأمن الداخلي «الأسايش» وسقوط عدد من الجرحى. وفي مدينة درعا (جنوب)، قتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم أطفال، وسقط عدد من الجرحى، في قصف نفذه كل من الطيران الحربي وقوات النظام على مناطق في درعا البلد، وفق ما أعلن المرصد.

أسلحة كيميائية

إلى ذلك، قال مصدر دولي أمس، إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ستحقق في مزاعم استخدام غاز الكلور خلال هجمات في قرى سورية هذا الشهر، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة العشرات. وأضاف إن مهمة لتقصي الحقائق ستفحص تقارير بشأن إسقاط براميل متفجرة في إدلب. وقال تقرير حديث للأمم المتحدة إن جميع منشآت إنتاج الأسلحة الكيميائية البالغ عددها خمس منشآت والموجودة تحت الأرض في سوريا سيتم تدميرها بحلول يونيو.

Email