الحوثيون يستولون على معسكر قوات الدفاع الساحلي

الجيش يدخل معقل الحراك الجنوبي في ردفان

طالبات يمنيات صغيرات بمدرسة في صنعاء - أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 شهد الوضع الميداني في اليمن أمس، تطورات لافتة تمثلت في دخول قوة من الجيش مدينة الحبيلين، معقل الحراك الجنوبي الانفصالي، في ردفان، عقب مواجهات مسلحة مع الحراك الجنوبي، استمرت ساعات عدة، في حين أعلنت مصادر عسكرية في الحديدة غربي اليمن أن المسلحين الحوثيين استولوا على معسكر قوات الدفاع الساحلي، بعد اشتباكات أدت إلى مقتل جنديين وإصابة 12.

ودخلت قوة من الجيش اليمني أمس، مدينة الحبيلين في ردفان، في محافظة لحج، عقب مواجهات مسلحة مع الحراك الجنوبي، استمرت ساعات عدة. وقالت مصادر محلية، إن «مواجهات استمرت ساعات عدة، تمكنت خلالها قوات الجيش من التفوق على مسلحي الحراك الجنوبي..

والتقدم إلى داخل مدينة الحبيلين أحد المعاقل الرئيسة في الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال». بدوره، أعلن مسؤول يمني مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات من الجيش اليمني ومسلحين يتبعون الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال في محافظة لحج جنوبي البلاد.

وقال المسؤول في محافظة لحج، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات من الجيش ومسلحين يتبعون الحراك المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله في منطقة ردفان بمحافظة لحج، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين، لم تعرف حصيلتهم. وأشار المصدر إلى أن هذه الاشتباكات تجددت بعد أن شهدت المنطقة خلال الفترة الأخيرة مواجهات بين الطرفين خلفت أيضاً قتلى وجرحى. ولم يعرف على الفور الأسباب الحقيقية لتجدد هذه الاشتباكات، كما لم يصدر عن الجيش اليمني أي بيان يوضح ذلك.

ولاحقاً، هدد مسلحون يتبعون الحراك الجنوبي، يعرفون باسم «المقاومة الشعبية الجنوبية» في ردفان بإعدام الضباط والجنود الذين اختطفوهم قبل ما يقارب 11 يوماً.

وقال المسلحون في بيان إنهم «سيضطرون لإعدام الضباط والجنود الـ12، الذين تم أسرهم إذا لم توقف قوات الجيش عملية القصف والاجتياح لقرى ومناطق ردفان في محافظة لحج فوراً». وأفاد مصدر أمني أنهم «يبذلون مساعي حثيثة للإفراج عن الضباط والجنود المختطفين». وأضاف: «رفض المسلحون جميع المحاولات، التي قمنا بها للإفراج عن الجنود و طالب هؤلاء المسلحون باستيعاب أفراد منهم في الجيش».

استيلاء وتهديد

إلى ذلك، قالت مصادر عسكرية في الحديدة غربي اليمن إن المسلحين الحوثيين استولوا على معسكر قوات الدفاع الساحلي، بعد اشتباكات أدت إلى مقتل جنديين وإصابة 12. وطبقاً لهذه المصادر، فإن الحوثيين الذين يسيطرون على الحديدة منذ أكتوبر الماضي اقتحموا المعسكر الأكبر والأهم في المدينة الواقعة على البحر الأحمر، واستولوا على عدد كبير من الآليات العسكرية والأسلحة والذخائر.

وفي سياق متصل، ذكرت مصادر سياسية أن جماعة الحوثي هددت باجتياح مدينة عدن إذا ما استمر الرئيس عبد ربه منصور هادي في ممارسة مهامه من المدينة بوصفه رئيساً للبلاد. وأكدت المصادر أن ممثلي الجماعة في الحوار برعاية الأمم المتحدة قالوا، إن «هادي لو حاربهم بدعم إقليمي فإنه لن يستطيع أن يصمد». وبحسب المصادر، فإن جماعة الحوثي هددت بأنها «لن تتردد في حل أي حزب يتعامل مع هادي كونه رئيساً شرعياً للبلاد».

Email