تل أبيب تقلص كميات كهرباء الضفة 50 %

إرهابيون إسرائيليون يحرقون معهداً مسيحياً

آثار الحريق الذي نشب في المعهد الديني - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أضرم إرهابيون إسرائيليون أمس، النيران في معهد تابع للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس المحتلة، بالقرب من البلدة القديمة، في حين أعلنت السلطة الفلسطينية تلقيها بلاغاً رسمياً من إسرائيل بعزمها قطع الكهرباء عن مناطق واسعة في شمالي وجنوبي الضفة الغربية بنسبة 50 في المئة.

وصرحت الناطقة باسم شرطة الاحتلال لوبا السمري، أن الحريق طال قسماً من المبنى المستخدم لاستضافة ندوات دينية. وشوهدت على الجدران عبارات معادية للمسيح، وشعارات يستخدمها عادة متطرفون يهود.

وأوضحت السمري: «يبدو أن دوافع منفذي الحريق كانت قومية»، في إشارة إلى عمليات «دفع الثمن»، التي يقوم بها إرهابيون إسرائيليون. والمبنى التابع للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في القدس المحتلة، يتم استخدامه للدراسات الدينية، ويقع قرب البلدة القديمة في القدس.

رد وإرهاب

وحمل كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الحكومة الإسرائيلية «المسؤولية الكاملة عن تلك الهجمات التي تهدف إلى إرهاب الفلسطينيين من أجل أن يتركوا أرضهم». وأضاف: «لن نتسامح مع أي هجوم على الأماكن الدينية المسيحية والإسلامية المقدسة»، داعياً المجتمع الدولي إلى «التوقف عن معاملة إسرائيل كدولة فوق القانون».

وكان مستوطنون أضرموا النيران أول من أمس في مسجد في قرية فلسطينية قرب مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وخطوا شعارات بالعبرية على حائط قريب منه.

قطع كهرباء

من جهة أخرى، قال مساعد رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، إن بلاغاً من الشركة الإسرائيلية للكهرباء، أفاد بنيتها قطع الكهرباء في الضفة. وأوضح ملحم أنه يتضمن «تخفيضاً للأحمال بنسبة 50 في المئة عن التجمعات السكانية في مناطق السلطة الفلسطينية»، لكنه لم يحدد ساعة وتاريخ تنفيذ هذا التهديد.

وقطعت الشركة الإسرائيلية الكهرباء عن مناطق في نابلس وجنين مرتين خلال الأسبوع الماضي لمدة 45 دقيقة الاثنين الماضي، وساعة كاملة أول من أمس، بعد ساعة واحدة فقط من تلقي السلطة بلاغاً بهذا الشأن.

ويشمل التهديد الإسرائيلي الجديد، قطع الكهرباء عن كل الضفة الغربية، باستثناء منطقة امتياز شركة كهرباء محافظة القدس، التي تشمل القدس ورام الله وبيت لحم وأريحا، نظراً لوجود دعاوى متبادلة منظورة أمام القضاء بين الشركتين الفلسطينية والإسرائيلية، لم يبت بها بعد.

وجاء في بلاغ الشركة الإسرائيلية، أن قطع الكهرباء عن الضفة الغربية، هو الإنذار الأخير، وستقوم الشركة الإسرائيلية بقطع الكهرباء في المرات القادمة من دون سابق إنذار.

دعم ياباني

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أمس تلقيها دعماً مالياً من اليابان بقيمة 32.2 مليون دولار. وذكرت «الأونروا»، في بيان، أن التبرع الياباني «سيعمل على دعم احتياجات الإغاثة والإنعاش الملحة في غزة، والمساعدة الطارئة للاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سوريا، واستمرار خدمات الوكالة الضرورية في الأراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا والأردن». غزة د.ب.أ

Email