مصر: خطوة الاحتلال تدمر جهود السلام

شهيد في الضفة والعالم يندد بالاستيطان

ت + ت - الحجم الطبيعي

- الاستيطان يلتهم المزيد من الأراضي الفلسطينية

سقط شهيد برصاص الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، في وقت قوبلت خطوة إسرائيل لبناء 430 وحدة استيطانية في الضفة بإدانات عربية ودولية واسعة، واعتبرت مصر أنه يدمر جهود السلام ويعمق حالة الكراهية، فيما توافقت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي على أن المخططات الاستيطانية ستؤدي إلى تأجيج التوترات، وأنها غير قانونية، في وقت طالبت منظمة التحرير الفلسطينية بآليات دولية ملزمة لإسرائيل لوقف أنشطتها الاستيطانية.

وأعلن مصدر أمني فلسطيني استشهاد الشاب احمد ابراهيم النجار (18 عاما) من قرية بورين جنوب مدينة نابلس شمال الضفة برصاص جنود الاحتلال.

وقال المصدر ان الشاب «استشهد فيما اصيب شقيقة بجروح»، وان الجيش الاسرائيلي يزعم ان الشاب حاول القاء زجاجة حارقة على الطريق الاستيطاني المحاذي للقرية. على صعيد الاستيطان، أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي عن إدانة مصر لطرح الحكومة الإسرائيلية مناقصة لبناء 430 وحدة استيطانية في الضفة، معتبراً أن ذلك «يدمر الجهود المبذولة لاستئناف مباحثات السلام ويعمق حالة الكراهية القائمة، فضلاً عما يمثله ذلك من تحد صريح لقواعد لقانون الدولي واتفاقيات جنيف».

واشنطن وبروكسل ولندن

بدورها، أكد الولايات المتحدة أن أحدث مخططات إسرائيل الاستيطانية بالضفة الغربية ستؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض وإنها غير قانونية. وأضافت الناطقة باسم وزارة الخارجية جينيفر ساكي: «سيكون لها آثار ضارة على الأرض، وستؤدي إلى تأجيج التوترات المشتعلة بالفعل مع الفلسطينيين وستزيد من عزلة إسرائيل دولياً»،

مؤكدة أن الإعلان عن طرح مناقصات لمستوطنة جديدة هو «غير شرعي». في السياق، دعا الناطق باسم منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إسرائيل إلى «وقف هذه القرارات، ومن ثم وضع حد لتوسيع المستوطنات». ووصف الاستيطان بأنه «غير قانوني»، وقال إنها ستؤدي إلى مزيد من التقويض لجدوى حل الدولتين. من جهتها، دانت الحكومة البريطانية إعلان إسرائيل بناء 450 وحدة استيطانية جديدة. وشدد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا توبايس إلوود في بيان صحافي على ضرورة أن «تركز إسرائيل على الخطوات التي من شأنها العمل على تعزيز مسار السلام».

آليات ملزمة

في غضون ذلك، طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف بآليات دولية ملزمة لإسرائيل لوقف أنشطتها الاستيطانية ودعم التوجهات الفلسطينية لمقاضاتها على ذلك.وقال إن «الاستيطان غير شرعي». وأضاف: «نعتقد أن على المجتمع الدولي إقرار آليات لإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان بما يتضمنه من توسع استعماري، وليس فقط على صعيد المواقف الإعلامية المنددة».

Email