مقتل العشرات من «داعش» في معارك العراق

العبادي يفتح تحقيقاً في مجزرة ديالى

مقاتلون من البيشمركة على خط الجبهة قرب الموصل ـــ أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد ناجون من مجرزة ديالى أن ميليشيا شيعية أقدمت على إعدام 77 شخصاً من سكان قرى خلال العملية العسكرية ضد الإرهابيين، الأمر الذي دفع برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى إجراء تحقيق عاجل، في وقت قتل 72 من تنظيم داعش في معارك مع قوات البيشمركة والجيش العراقي.

وأمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إجراء تحقيق عاجل في معلومات عن وقوع مجزرة بحق سكان قرى سنية في محافظة ديالى على يد قوات الحشد الشعبي التي قامت بتحرير مناطق شمال المحافظة الاثنين الماضي. وقال الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء رافد جبوري إن «رئيس الوزراء أمر بإجراء تحقيق عاجل بالموضوع».

ووفقا لشهود ومسؤولين، وقعت المجزرة الاثنين في قرية بروانة بعد أن تمكن الجيش وفصائل مسلحة متحالفة معه من طرد المتطرفين من معاقلهم الواقعة شمال محافظة ديالى.

عزل النازحين

وبروانة هي القرية الوحيدة التي لم يفرض التنظيم المتطرف سيطرته عليها من أصل 22 قرية انسحب الجيش منها. وخلال العملية العسكرية التي شنها الجيش مطلع الاسبوع، نزح سكان القرى التي كانت تحت سيطرة «داعش» الى بروانة. وقال شهود إن المسلحين أقدموا على إعدام هؤلاء الأشخاص الذين فروا من تلك المناطق، بعد عزلهم عن سكان القرية الأصليين.

وقالت ناهدة الدايني النائب عن محافظة ديالى: «أعدموا 77 شخصاً»، مؤكدة أن «ميليشيات شيعية بحماية قوات الأمن أقدمت على هذا العمل».

وأشار شاهد عيان من الذين فروا بعد عملية الإعدام إلى أنه «بعد مغادرة القادة وصلت نحو 70 سيارة تابعة للحشد الشعبي».

وأعلن الجيش وقوات الحشد الشعبي المتحالفة معه تحرير محافظة ديالى بعد معركة شرسة أسفرت عن مقتل 70 شخصاً وإصابة 400 من القوات الحكومية والحشد الشعبي.

وبحسب شهود فإن المسلحين كتبوا على الجدران «هذا ثار سبايكر» في إشارة الى 1700 جندي أعدمهم «داعش» في تكريت في يونيو الماضي.

مقتل 72

ميدانياً، قتل 72 مسلحاً من «داعش» في معارك مع البيشمركة والجيش. وأفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، بأن قوات البيشمركة صدت هجوماً للتنظيم في منطقة أسكي الموصل، مبينا أن الهجوم أسفر عن مقتل 30 عنصرا من داعش وإصابة أربعة من عناصر البيشمركة. وفي كركوك، قتل 15 عنصراً من «داعش» في كمين لقوات البيشمركة بقرية بانشاخ بقضاء داقوق.

في الأنبار، أفاد مصدر أمني بأن 16 إرهابياً قتلوا في غارتين للتحالف الدولي استهدفتا نقطتي تفتيش تابعتين لتنظيم داعش في قضاء الرطبة. كما قتل أربعة عناصر من التنظيم بينهم انتحاري فيما تم تدمير عشرة زوارق في منطقة حوض الثرثار. وفي ديالى، تمكنت قوات أمنية من إحباط هجوم لعناصر داعش على قرية التايهة شمالي المقدادية، ما أسفر عن مقتل ثمانية مسلحين من داعش.

قصور رئاسية

أفاد مصدر في محافظة صلاح الدين بأن تنظيم داعش فجر بعدد من العبوات الناسفة عشرات القصور الرئاسية بعد أن سرقوا محتوياتها في مجمع القصور الرئاسية (وسط تكريت)، مشيرا إلى أن عناصر تنظيم داعش أخلوا المجمع وانسحبوا إلى ناحية العلم شرق تكريت.

Email