أوصى بتشكيل لجنة لمقابلة الأمين العام لـ«التعاون»

اتحاد الصحافة الخليجية يتدارس تحديات العمل الإعلامي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت أمس جلسات المؤتمر العام الخامس لاتحاد الصحافة الخليجية الذي عقد في مسقط بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانية حيث أوصت بتشكيل لجنة من الأمانة العامة للاتحاد لمقابلة أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، لشرح التحديات التي تواجه الاتحاد، والتي كانت في أولوية جدول أعمال الاجتماع.

كما تم تكريم عدد من الشخصيات الإعلامية الخليجية البارزة بجوائز كوغر إذ مُنح تركي بن عبدالله السديري جائزة كوغر للشخصية الإعلامية الخليجية، كما حاز رئيس تحرير «القبس» الكويتية الزميل وليد عبداللطيف النصف جائزة كوغر للقلم الصحافي، في وقت اكد المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام رئيس تحرير جريدة «البيان» ظاعن شاهين أن الاجتماع يأتي لتوحيد الصف الخليجي لجهة مناقشة الهموم التي تواجهها مهنة الصحافة.

وأثمر المؤتمر، الذي عقدت جلسات مؤتمره العام الخامس في مسقط بالتعاون مع جمعية الصحافيين العمانية، مجموعة من القرارات المهمة حيث أوصى بتشكيل لجنة من الأمانة العامة للاتحاد لمقابلة أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية بغية شرح الصعوبات التي تواجه الاتحاد وتؤثر سلبا على أنشطته والتوصل إلى صيغة تعاون تدفع في مسيرة العمل الصحافي الخليجي لتتمكن الصحافة الخليجية من المساهمة بصورة أكبر في دعم القضايا الخليجية في هذه المرحلة المليئة بالمتغيرات باعتبارها خط الدفاع الأول.

كذلك أوصى بأهمية الحصول على دعم من الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي حتى يستطيع الاتحاد أن يقوم بكافة أنشطته ويقف على أرض صلبة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الدورات التدريبية لتمكين الصحافيين والكوادر الخليجية العاملة فيها.

تنفيذ أنشطة

وفي كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح المؤتمر قال أمين عام الاتحاد ناصر محمد العثمان إنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنفيذ العديد من الأنشطة في مختلف الدول الأعضاء مشيرا إلى أن اجتماع الأمانة العامة في مسقط برئاسة رئيس الاتحاد تركي بن عبد الله السديري أقر مجموعة من الفعاليات والأنشطة وناقش عددا من المشكلات التي تواجه الاتحاد وتؤثر على أدائه وحصد مجموعة من المقترحات المهمة التي ستهتم الأمانة العامة بدراستها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

من جانبه، قال رئيس جمعية الصحافيين العمانية عوض بن سعيد باقوير إن المؤتمر ناقش التحديات التي تواجه الشأن الصحافي الخليجي ولفت إلى أن المتغيرات المتسارعة التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الأخيرة تحتم وجود إعلام وصحافة خليجية يتسم توجهها بالهدوء والاتزان والموضوعية والحرص على تأهيل جيل الشباب والعمل على تطوير مهنة الصحافة.

مناقشة الهموم

بدوره، اكد المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، رئيس تحرير جريدة «البيان» ظاعن شاهين، ان اجتماع اتحاد الصحافة الخليجية في مسقط يأتي لتوحيد الصف الخليجي لجهة مناقشة الهموم التي تواجهها مهنة الصحافة.

وقال ان هناك جانبين يجب ان يضعهما الاتحاد كخطوط عامة، اولهما سياسات الصحافة الخليجية من خلال مواثيق الشرف الاعلامية التي تأتي اهميتها في التقريب بين وجهات النظر ودراسة التحديات التي تواجه الصحافة اليومية كانطلاق وسائط الاعلام الاجتماعي الجديدة وتطويع هذه الوسائط لتكون ايجابية على هذه الصحف وليست سلبية وتطوير المهنة الصحافية.

تفعيل الأداء

من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة الاتحاد محمد الحمادي إن الاجتماع طرح كيفية تفعيل أداء اتحاد الصحافة الخليجية ومراجعة دوره وانجازاته، فدوره يأتي مكملا للجمعيات الصحافية في منطقة الخليج ويقع على عاتقه مهمة تطوير الصحافة الخليجية في ظل ما تواجهه من تحديات، لذا يجب مراجعة ما تم انجازه على صعيد الاتحاد الخليجي.

وتحدث رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية (كوغر) د. طارق آل شيخان الشمري، أن الصحافة الخليجية تحمل في طياتها تراثاً صحافياً أسسه رواد الصحافة الخليجية منذ زمن قديم فاستمددنا منهم القيم وأصبحت لدينا مرجعية بعيدة عن المرجعية الدولية التي لا تربطنا بهم أي علاقة.

وخلال حفل الافتتاح قام أمين عام الاتحاد بتكريم راعي الحفل د. رشيد بن الصافي الحريبي ورئيس جمعية الصحافيين العمانية عوض بن سعيد باقوير، كما تم منح تركي بن عبدالله السديري جائزة «كوغر» للشخصية الإعلامية الخليجية للعام 2015، وتكريم صحيفة «القبس» بمنحها جائزة كوغر للقلم الصحافي 2015 للعام تسلمها رئيس التحرير وليد عبداللطيف النصف.

مشاركة الإمارات

شاركت دولة الامارات ممثلة بالصحف المحلية «البيان» و«الاتحاد» و«الامارات اليوم» في أعمال المؤتمر العام وبمشاركة 40 شخصية إعلامية وذلك تحت رعاية رئيس مجلس المناقصات د. الصافي الحريبي، بحضور رؤساء الجمعيات والنقابات الصحافية بدول المجلس.

Email