طالب بنتائج أولية خلال 24 ساعة

تقارير إعلامية: السيسي يأمر المخابرات بالتحقيق في مقتل الصباغ

شاب يحاول إسعاف شيماءالصباغ بعد إصابتها بطلق ناري في وسط القاهرة أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

ذكرت تقارير إعلامية، أمس، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر جهاز المخابرات بالتحقيق في ظروف مقتل الناشطة السياسية عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، شيماء الصباغ، بعد أعمال عنف رافقت مسيرات لإحياء الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، في حين أمر النائب العام المستشار هشام بركات، بفتح تحقيق عاجل، بينما أعرب رئيس الوزراء إبراهيم محلب عن ثقته أن التحقيقات ستصل إلى الجناة الحقيقيين.

وأفادت التقارير، أن السيسي كلف رئيس المخابرات المصرية، اللواء خالد فوزي، بتشكيل لجنة تحقيق في الحادثة، وذلك بالتوازي مع تحقيقات النيابة العامة.

وأوضحت التقارير الإعلامية أن الرئيس المصري وجه بأن تكون التحقيقات بعيدة عن تحقيقات الشرطة والأجهزة الأمنية العادية، مطالباً بنتائج أولية، في ظرف لا يتجاوز 24 ساعة.

قانون

وعلى صعيد آخر نقلت «بي.بي.سي»، البريطانية، عن رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب، قوله: إن «التحقيقات ستصل إلى الجناة الحقيقيين سريعاً». وأضاف محلب في بيان صحافي: «من أخطأ وأُدين، سينال عقابه، أياً كان، وفق تحقيقات نزيهة، وقضاء عادل، فدولة ما بعد 25 يناير تحترم القانون، وتطبقه على الجميع».

في الأثناء أمر النائب العام المستشار هشام بركات، أمس، بفتح تحقيق عاجل في مقتل الناشطة شيماء الصباغ. وأمر النائب العام باستدعاء أفراد الشرطة المشاركين في فض تظاهرة حزب التحالف التي أسفرت عن مقتل الناشطة الحقوقية، مؤكداً أن النيابة العامة ملتزمة بتطبيق القانون على الجميع بكل حزم دون تمييز، وتقديم مرتكبي واقعة قتل الناشطة للمحاكمة الجنائية. وكلف النائب العام جهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية بسرعة التحري عن الجناة المتورطين في أحداث العنف التي شهدتها منطقة وسط البلد وتقديمهم للنيابة العامة، لتتولى التحقيق معهم.

تحفظ

وتحفظت النيابة العامة على دفاتر الأحوال الخاصة بقيام القوات لمأمورية التعامل مع التظاهرة التي انطلقت من ميدان طلعت حرب، في اتجاه ميدان التحرير بوسط القاهرة، وكذلك دفتر التسليح، وصولاً لأشخاص القوة، وعددها ونوع الأسلحة التي استخدموها في فض المظاهرة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة أن عددا من عناصر التحالف الشعبي الاشتراكي قاموا بتنظيم تظاهرة وحاولوا الوصول إلى ميدان التحرير وقامت قوات الأمن بالتصدي لهم لمنعهم من الوصول للميدان وبعد عدم استجابة المتظاهرين أطلقت الغازات المسيلة للدموع وقبضت على ستة منهم لتعديهم على القوات بالشماريخ والألعاب النارية.

Email