فوضى

قتلى باشتباكات في سرت وبنغازي وغارة على طرابلس

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرّ مسلسل العنف الدامي في ليبيا حاصداً مزيدا من الأرواح، إذ قتل ما لا يقل عن 46 شخصاً بين جنود ومتطرّفين ومدنيين، لا سيما في نواحي سرت وبنغازي، فضلاً عن غارة غربي طرابلس.

وأعلنت مصادر عسكرية متطابقة مقتل 22 جندياً في سرت والسدرة إثر هجمات لميليشيات «فجر ليبيا» المتطرّفة، التي تسببت باحتراق أول خزانات النفط الخام في مرفأ السدرة أكبر المرافئ النفطية في ليبيا.

وقال مصدر عسكري إن «18 جندياً قتلوا خلال هجمات لميليشيات «فجر ليبيا» على سرت وما يعرف بمنطقة الهلال النفطي شرقي البلاد، فيما أصيب خزان نفطي في مرفأ السدرة النفطي بقذيفة صاروخية تسببت باشتعال النيران به، مضيفاً أن أربعة جنود آخرين من هذه الكتيبة قتلوا بعد اشتباكات دارت مع الميليشيات المتطرّفة بسبب هذا الهجوم المباغت.

فيما قتلوا أحد أفراد هذه الميليشيات كرد فعل على الحادث بحسب مسؤول محلي. في الأثناء، صدت وحدات الجيش المرابطة في الهلال النفطي هجوماً عنيفاً لميليشيات «فجر ليبيا» شنته على المنطقة من محاور عدة من بينها البحر والصحراء.

وفي أول رد فعل رسمي، اعتبرت الحكومة الليبية المؤقتة أن «الهجوم يشكل تطوراً سريعاً في طبيعة الصراع، ويهدد الوحدة الوطنية لليبيا، وقد يجرها إلى حرب أهلية».

وقالت الحكومة في بيان إن، «الهجوم على الموانئ النفطية يفتح الطريق أمام سيطرة الإرهابيين على الموارد النفطية، ما يعزز قدرتها كي تتمكن من شن المزيد من هجمات، أمر يهدد استقرار ليبيا ودول الساحل الأفريقي والجوار، بما في ذلك دول الساحل الجنوبي لأوروبا».

Email