استنفار أمني لتأمين أعياد الميلاد وتصفية متورط في مذبحة رفح الأولى

تفكيك خليتين إرهابيتين في سيناء والمنيا

مدرعة للجيش المصري وسط القاهرة ــ البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجهز الجيش المصري على أحد أخطر الإرهابيين والمتورط في مذبحة رفح الأولى، في وقت نجحت السلطات المختصة في تفكيك خليتين إرهابيتين في ظل استنفار أمني لتأمين احتفالات الأقباط بأعياد الميلاد.

وأعلنت مصادر أمنية رفيعة المستوى في سيناء أن قوات الصاعقة نجحت في تصفية المتهم توفيق .ع.س، 35 عاماً والملقب بـ«أبو صيبع» أحد قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس والمتهم بالتورط في مذبحة رفح الأولى.

وأكدت المصادر أن مقتله جاء خلال عملية عسكرية نوعية نفذتها قوات الصاعقة جنوب رفح بعد رصد تحركات المتهم وحصاره وتبادل إطلاق النار معه.

كذلك، ذكرت مصادر سيادية أن خلية إرهابية تسلل عناصرها إلى سيناء وتمركزوا في إحدى البؤر الإرهابية بقرى الشيخ زويد، وتم رصد اتصالات هاتفية بينها وبين القيادي في حركة حماس فتحي حماد، كشفت عن مخطط لشن عملية إرهابية ضخمة لاستهداف 46 فردًا من قوات حفظ السلام متعددة الجنسيات عند قدومهم للبلاد خلال الأيام القليلة المقبلة، وتم تغيير المخطط أكثر من مرة.

وأكدت المصادر أن حرص عناصر الخلية خلال الاتصالات التي جمعت بينها وبين «حماس» صعب من تحديد مكانهم، إلا أن قوات الجيش قامت بتكثيف حملاتها على قرى جنوب الشيخ زويد.

في الأثناء، ألقت أجهزة البحث الجنائي بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني القبض على خلية إرهابية يتزعمها وكيل مدرسة إعدادية كانت تخطط لارتكاب أعمال عنف تزامناً مع احتفال الأقباط بأعياد الميلاد، وعثرت بحوزة الموقوفين على دوائر كهربائية موصلة بهواتف محمولة لتفجير القنابل عن بعد، وزجاجات مولوتوف، وصور للرئيس المعزول محمد مرسي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن «مدير أمن المنيا اللواء أسامة متولي تلقى إخطارا من مدير البحث الجنائي اللواء هشام نصر بتمكن أجهزة البحث الجنائي بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني من إلقاء القبض على خلية إرهابية مكونة من سبعة أشخاص يتزعمها وكيل مدرسة إعدادية في ملوي وبحوزته زجاجات المولوتوف ودوائر كهربائية موصلة بهواتف محمولة لتفجير القنابل عن بعد وكانوا يخططون لإفساد احتفالات أعياد الميلاد».

استنفار أمني

إلى ذلك، تستعد الكنائس المصرية لاستقبال أعياد الميلاد، وسط حالة من القلق والاستعدادات الأمنية المكثفة لاسيما عقب إعلان بعض الجماعات الإرهابية عن استهداف الكنائس والأقباط خلال أعياد الميلاد، وهو الأمر الذي دفع بعض الائتلافات القبطية والشبابية إلى تقديم مطالب للجهات الأمنية المسؤولة في مصر بضرورة الاستنفار الأمني، أملًا في التمتع بعيد آمن، فضلًا عن إقدام بعض الحركات الشبابية لتنظيم لجان شعبية للدفاع عن الكنائس.

رفع التأهب

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتواتر فيه العديد من الأنباء المتعلقة بمساع إرهابية لاستغلال أعياد الأقباط وتنفيذ جملة من العمليات الإرهابية.

وكانت وزارة الداخلية المصرية رفعت حالة التأهب القصوى، إذ قرر وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم وقف إجازات الضباط وأفراد الشرطة في جميع مديريات والإدارات التابعة للوزارة خلال الفترة من 24 ديسمبر الجاري وحتى السابع من يناير المقبل، تزامنًا مع ما تم رصده من معلومات تفيد باحتمالية قيام التنظيمات الإرهابية بشن أعمال عدائية لإحداث نوع من البلبلة والتخريب.

Email