مُبدعون يترجلون عن صهوة الفن والثقافة

ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تخلُ أجندة 2014 من أحداث أليمة، كان وقعها حزيناً كسيمفونية اختل توازنها، فسقطت جريحة في نهر دموع، لتحفل قائمتها بفقدان شخصيات وقامات فنية وثقافية، قدمت الكثير من العطاءات والإسهامات التي أثرت وأغنت الساحة، وارتقت بالفكر والفن، وتركت بصماتها خالدة في أرشيف الإبداع.

وعلى قدر أهمية الأسماء التي رحلت وودعت الحياة في 2014، كان ألم الرحيل والفقدان، فما بين شاعر وكاتب وروائي وإعلامي ومسرحي وممثل سينمائي ودرامي، جاء وقع الحدث موجعاً، سقطت مع مرارته دموع بطعم الملح.

ومع ترجل الكثير من الفرسان عن أحصنة الفن والثقافة، كانت عدستنا حاضرة تصور بحزن شديد لحظات الوداع، لتحتفظ في شريط الذكريات بأهم أسماء الراحلين..

انتحار روبين ويليامز

عثرت الشرطة في ولاية كاليفورنيا الأميركية يوم الاثنين 11 أغسطس 2014 على الممثل الكوميدي روبين ويليامز (63 عاماً) ميتاً في شقته، في ما يبدو أنه انتحار، وأفادت شرطة مقاطعة مارين كونتي بأن ويليامز فارق الحياة بعد طلب النجدة في منتصف النهار بالتوقيت المحلي للولاية.

وكشفت الشرطة الأميركية أن ويليامز حاول الانتحار أولاً بقطع شريان يده اليسرى عند الرسغ بسكين من طراز صغير يتم وضعه في الجيب عادة، وتعد مسيرته في مجال السينما حافلة بالنجاحات.

فوزية سلامة تستسلم

توفيت الإعلامية المصرية فوزية سلامة في 28 يوليو 2014، بعد معاناة مع سرطان البنكرياس، وخضعت سلامة للعلاج الكيمياوي لمقاومة المرض، إلا أنه انتصر عليها في النهاية.

وفوزية سلامة إعلامية وباحثة اجتماعية وصحافية وروائية مصرية، كانت تقدم برنامج «كلام نواعم» على «إم بي سي».

كما رأست تحرير مجلة «سيدتي»، وعملت في عدة برامج في القسم العربي من هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، وكانت تكتب مقالاً أسبوعياً في جريدة «الشرق الأوسط»، حظي بمتابعات واسعة من القراء.

أصيبت في عام 2013 بمرض سرطان البنكرياس، لكنها توفيت رغم أنها خضعت لجراحة استئصال عضو البنكرياس كاملاً لمنع تفشي الخلايا السرطانية في أعضاء أخرى في الجسم.

 

Email