11 من تنظيم القاعدة يلقون حتفهم في الهجوم

مقتل رهينتين في عملية أميركية فاشلة جنوبي اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل المصور الصحافي الأميركي لوك سومرز والمدرس الجنوب إفريقي بيار كوركي خلال عملية فاشلة شنتها قوات أميركية خاصة في محافظة شبوة جنوب اليمن، حيث كانا محتجزين لدى تنظيم القاعدة، الذي خسر 11 من عناصره في الهجوم.

وأكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل في بيان أمس مقتل سومرز الذي خطف قبل عام في اليمن خلال عملية لتحريره، فضلاً عن مقتل مواطن غير أميركي. وقال هيغل إن «القوات الخاصة الأميركية قامت بمهمة في اليمن لتحرير مواطن أميركي وكل مواطن أجنبي آخر يحتجزه إرهابيو تنظيم القاعدة».

وأضاف: «لكن سومرز ومواطناً آخر غير أميركي كان محتجزاً معه قتلا بأيدي إرهابيي القاعدة خلال هذه العملية».

وتحدثت مصادر يمنية عن عملية أميركية يمنية مشتركة، إلا أن المصادر الرسمية الأميركية أكدت أن القوات الأميركية شنت وحدها العملية. وتضمنت العملية إنزالاً جوياً وضربات بطائرات من دون طيار. وقال مسؤول يمني: «للأسف، قتل الرهينة قبل أن يصل الجنود المشاركون في العملية إليه».

بدوره، دان الرئيس الأميركي باراك أوباما قتل الصحافي الأميركي لوك سومرز. وقال في بيان: «الولايات المتحدة تدين بشدة القتل الهمجي للوك سومرز على أيدي إرهابيي القاعدة أثناء عملية الإنقاذ»، مضيفاً أن مقتل الرهينة «لن يثني الحكومة عن تأمين الإفراج عن رهائن أميركيين ومحاربة أعدائها».

وأفاد أن «الولايات المتحدة لن تدخر جهداً لاستخدام كل جيشها واستخباراتها وقدراتها الدبلوماسية لإعادة الأميركيين إلى البلاد سالمين أينما كانوا».

وصرح زعيم قبلي: «أثناء عملية القصف كانت هناك عمليات إنزال على الأرض لجنود لم تُعرف هويتهم بغرض تحرير الصحافي الأميركي»، مضيفاً أن «اشتباكات مسلحة أعقبت عمليات الإنزال». وقال المصدر إن «طائرات من دون طيار نفذت سلسلة غارات استهدفت مواقع تنظيم القاعدة في وادي عبدان بلدة نصاب محافظة شبوة، ما أسفر عن مقتل 11 من مقاتلي التنظيم».

جنوب إفريقي

وفي جوهانسبيرغ، أعلنت منظمة غير حكومية أن كوركي، وهو مدرس من جنوب إفريقيا محتجز رهينة منذ مايو 2013، قتل خلال عملية الجيش الأميركي. وأفادت منظمة «غيفت اوف ذي غيفرز» غير الحكومية التي كان يعمل فيها كوركي وكانت تحاول التفاوض لإطلاق سراحه: «تلقينا بحزن نبأ مقتل بيار في محاولة للقوات الخاصة الأميركية لتحرير رهائن في اليمن».

وكان خاطفوه المرتبطون بالتنظيم يطالبون بفدية قدرها ثلاثة ملايين دولار، لكنهم فكروا أخيراً بإمكان خفض سقف مطالبهم. وأوضحت المنظمة أنها كانت تتفاوض عن طريق وسطاء من القبائل.

2

قتل جنديان وأصيب خمسة آخرون بجروح في كمين نصبه مسلحون من تنظيم القاعدة لسيارة جيش في محافظة مأرب المجاورة لمحافظة شبوة. ونقل عن مسؤولين محليين القول إن مسلحين من التنظيم نصبوا كميناً لسيارة عسكرية في منطقة واقعة بين السحيل وكمب الجدعان على الطريق المؤدي إلى مفرق الجوف، ما أدى إلى مقتل الجنديين.

Email