مراقبون يرجحون فوز«الإخوان» بمقعد وحيد في البرلمان

البحرينيون ينتخبون في جولة الإعادة غداً

جانب من عمليات فرز الأصوات في الجولة الأولى ــ البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يدلي البحرينيون غداً بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات النيابية والبلدية التي ستجرى في 34 دائرة من أصل 40 دائرة في ظل تراجع كبير في حظوظ تيار «الإخوان» وتوقعات بمقعد يتيم.

وفي جولة الإعادة التي تتم غداً، يسود تنافس كبير بين المرشحين المستقلين في ظل تنافس محموم بين جمعيتي المنبر «الإخوان» والأصالة «السلف» في دائرتين نيابيتين، ويرى مراقبون أن «المنبر» لن تفوز إلا بمقعد وحيد في البرلمان. وفي الجولة الأولى استطاعت «الأصالة» إقصاء مرشح «المنبر» في الدائرة الأولى بالمحافظة الجنوبية، ويأتي ذلك في ظل التراجع العام لتيار «الإخوان»، فيما يسود البحرين اليوم صمت انتخابي يسبق التصويت بـ «24 ساعة» لتتوقف معه الدعاية الانتخابية التي كان المترشحون بدأوها بعد الجولة الأولى السبت الماضي.

وأعلن رئيس هيئة التشريع والإفتاء القانوني المستشار المدير التنفيذي لانتخابات 2014 عبدالله حسن البوعينين جاهزية 36 مركزاً انتخابياً إلى جانب 13 مركزاً انتخابياً عاماً لاستقبال الناخبين في دور الإعادة بعد أن تم الانتهاء من تصويت الناخبين في الخارج الذي اتسم بالانسيابية، لافتاً إلى أن كثافة التصويت بالخارج تقدر بضعف حجم مشاركة الناخبين بالخارج خلال الانتخابات التي جرت في العام 2010.

لا عقبات

وقال المستشار البوعينين إن «السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية قامت مشكورة بتسهيل عملية استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في دور الإعادة لانتخاب مرشحي المجلس النيابي في 34 دائرة إلى جانب أعضاء المجالس البلدية في 21 دائرة».

ولفت البوعينين إلى أن «كثافة المشاركة في الانتخابات لا تزال تعكس المسئولية الوطنية التي يحملها البحرينيون تجاه البحرين، كما تؤكد رغبتهم في المساهمة في تشكيل مستقبل البلاد من خلال اختيار من يرون فيه الكفاءة لتمثيلهم في المجالس البلدية أو تحت قبة البرلمان».

دور المرأة

وفي ما يتعلق بمشاركة المرأة البحرينية في الانتخابات، بــدا واضحــاً أن حظوظهــا في الجولــة الأولى من انتخابات المجلس البلدي متقاربة مع حظوظها في الجولــة الأولى من انتخابات المجلس النيابــي، والذي تمكنـت ست نسـاء مــن دخــول الجولـة الثانيـة مـن أصـل 23.

وتأهلت خمس مترشحات للمجلس النيابي للجولة الثانية، إضافة إلى تمكن بدور بن رجب مرشحة سابعة الشمالية من حجز مقعدها كأول نائبة بلدية، من أصل 13 مرشحة للمجلس البلدي، وتأهلت للجولة الثانية في الانتخابات البلدية ثلاث مترشحات من محافظة المحرق، وواحدة من المحافظة الجنوبية، ومثلها في الشمالية.

Email