واشنطن ترفض استقبال نائب رئيس " النهضة"

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكدت مصادر تونسية مطلعة لـ «البيان» أن نائب رئيس حركة النهضة المكلف بالعلاقات الخارجية عبد الفتاح مورو منع صباح أمس من السفر إلى الولايات المتحدة. وقالت المصادر إن مورو تم إنزاله من الطائرة في مطار قرطاج الدولي بالعاصمة بعد أن أتم جميع إجراءات السفر، وهو ما يمثّل تطوراً لافتاً في العلاقات بين واشنطن وقيادات النهضة والتي كانت توصف بأنها «جدية ومثمرة».

وبحسب المصادر فإن السلطات التونسية تلقت إشعاراً من نظيرتها الأميركية بأنها ترفض استقبال مورو، ما حدا بالجهات الأمنية في المطار إلى إعلامه بالأمر وهو على متن الطائرة ودعوته إلى النزول.

في غضون ذلك، يعقد مجلس النواب التونسي جلسته الافتتاحية الثلاثاء المقبل إعلاناً عن انطلاق مرحلة حاسمة في المسار الانتقالي نحو تركيز المؤسسات الدائمة. وقالت مصادر مطلعة لـ «البيان» إن حركة النهضة تعمل على الاستيلاء على منصب رئيس البرلمان ومساومة حركة نداء تونس على ذلك، مقابل التراجع عن اتهامها بمحاولة التغوّل والعمل على إعادة المنظومة القديمة.

وأكدت المصادر ذاتها أن النهضة وحلفاءها يعملون على الوصول الى رئاسة المجلس، والاستمرار في دعم المنصف المرزوقي بهدف إبقائه رئيساً للبلاد. وأعلن عضو مجلس أمناء الجبهة الشعبية أحمد الصديق، أن المجلس سيجتمع اليوم لاتخاذ القرار المناسب وتحديده موقفه بشأن المترشحين للدور الثاني للانتخابات الرئاسية.

وقال لـ «البيان» إن هذا «الموقف سيتم اتخاذه على قاعدة الأرضية السياسية للجبهة وبيانها الانتخابي والوفاء لدماء الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي والشعور العالي بالمسؤولية الوطنية في هذا الظرف الدقيق».

فتح باب الطعون

فتحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمس، باب الطعون في النتائج الأولية للدور الأول من الانتخابات الرئاسية التي أسفرت عن ترشيح الباجي قايد السبسي ومنصف المرزوقي للدور الثاني. وأكد رئيس الهيئة شفيق صرصار أن موعد الجولة الثانية سيتحدد بناء على تلقي الهيئة لطعون من عدمه، مشيراً إلى أنه في حال عدم تلقي أي طعن من المرشحين، فإن الدورة الثانية ستنظم خلال أسبوعين بعد الجولة الأولى.

Email