تحذير من سيطرة إرهابيين ليبيين على الكيماوي

طفلان يسيران مع والدهما بجوار أنقاض المباني في بنينة - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 حذر مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أمس، من مخاطر وقوع الأسلحة الكيماوية في ليبيا بأيدي المسلحين، في وقت وجه الجيش تحذيراً إلى جميع المدنيين للابتعاد عن الأماكن التي توجد بها جماعة «فجر ليبيا» الإرهابية استعداداً لقصف مواقعها في بنغازي.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بوغدانوف الذي يشغل كذلك منصب نائب وزير الخارجية الروسية، قوله: إن «موسكو تلفت نظر شركائها في العالم إلى خطر الأسلحة الكيماوية، التي تم العثور على أطنان منها في ليبيا واحتمال وقوعها في أيد غريبة».

وأكد بوغدانوف «ضرورة إيلاء أهمية لمشكلة المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات وأسلحة خطيرة أخرى موجودة في ليبيا، وضرورة العمل على ضمان عدم سقوطها في أيدي المسلحين».

في الأثناء، تشهد بنغازي اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، والمتطرفين من تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهة أخرى، في إطار عملية الكرامة التي تهدف إلى تصفية بؤر الإرهاب في المدينة.

ووجه الجيش تحذيراً إلى جميع المدنيين للابتعاد عن الأماكن التي توجد بها «فجر ليبيا» الإرهابية. وكانت غرفة عمليات الجيش في المنطقة الغربية أصدرت بياناً تؤكد فيه أن تلك الأماكن ستكون أهدافاً لقوات السلاح الجوي الليبي، وأن الجيش غير مسؤول عن أي أضرار تلحق بالأفراد نتيجة اقترابهم من تلك الأماكن.

يأتي ذلك في وقت تتحدث مصادر عسكرية عن سيطرة الجيش الليبي على مدينة بنغازي، ومحاصرة جيوب صغيرة في منطقة الصابري، وأخرى بحرم جامعة بنغازي، في حين تمكنت الكتيبة 149 التابعة لسلاح الجو بعد معارك شرسة من إعادة السيطرة على منطقة جروثة غرب بنغازي.

قصف جوي

في غضون ذلك يواصل سلاح الجو الليبي استهداف مواقع تتمثل في مخازن ومقرات لميليشيات فجر ليبيا في عدة مناطق غرب بنغازي، ما أوقع قتلى.

أجندة شعب

فند اللواء المتقاعد خليفة حفتر شائعات بشأن تطبيقه أجندات خارجية، مؤكداً تطبيقه أجندة الشعب الليبي، ومعرباً عن استعداده لتنفيذ ما يقوله الشعب.

Email