آلن: التنظيم سينتهي إلى الاستسلام ويُقدِم على الانتحار في عين العرب

مقتل 100 من «داعش» بغارات ومعارك في العراق

طفلان كرديان أصيبا بقصف تنظيم داعش عين العرب في مخيم على حدود تركيا ــ أ.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل 100 إرهابي من تنظيم داعش في غارات للتحالف الدولي على مواقع التنظيم قرب كركوك ومعارك خاضها الجيش العراقي خلال صده هجوماً عبر كتيبة دبابات قرب تكريت وسط تأهب لاقتحامها، فيما أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال محادثات أجراها في بغداد مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو، بدء العد العكسي لهزيمة «داعش»، وسط تعهد تركي بمساعدة العراق في الحرب، فيما اعتبر المنسق الأميركي للتحالف الدولي الجنرال جون آلن، أن تورط التنظيم في مدينة عين العرب السورية الكردية أشبه بالعمل الانتحاري، متعهداً بأنه سينتهي إلى الاستسلام.

وذكرت مصادر أمنية عراقية أن نحو 70 من عناصر «داعش» قتلوا في غارات لطيران التحالف الدولي في مناطق غربي مدينة كركوك.

وقالت المصادر: إن «طائرات تابعة للتحالف الدولي نفذت ضربات مباشرة ودقيقة للغاية استهدفت تجمعات لعناصر داعش في قرية كبيبة التابعة لقضاء الحويجة، فقتلت نحو 70 مسلحاً، بينهم المسؤول العسكري للتنظيم ويدعى أبو حسن، إلى جانب مقتل القيادي محمد خلف الملقب بأبو زبير».

مقتل قيادي

وفي جلولاء بمحافظة ديالى، قتل ما يسمى بـ«المفتي الشرعي» لتنظيم «داعش» مع خمسة من مرافقيه بقصف جوي للطيران الحربي العراقي.في السياق، أفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، بأن كتيبة دبابات صدت هجوماً واسعاً للتنظيم على قضاء بلد جنوب تكريت وقتلت 22 إرهابياً.

واندلعت اشتباكات عنيفة بعد شن مسلحي التنظيم هجوماً من ثلاثة محاور على قضاء بلد جنوب تكريت، لافتاً إلى أن القوات الأمنية أغلقت الطريق بين بغداد والقضاء.

في الأثناء، كشف مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أن تحرير المناطق الشمالية لمدينة تكريت بضمنها قضاء بيجي ساعد كثيراً في قطع الإمدادات عن «داعش»، وأن قوات الجيش تستعد بإسناد الطيران الجوي لتنفيذ عملية عسكرية واسعة، حيث تقف الآن على بوابة تكريت بانتظار تنفيذ عملية الاقتحام. وقال المصدر: إن «هناك خطة ستنفذ من ثلاثة محاور لتحرير مدينة تكريت بالكامل»، مبيناً أن «الاقتحام سيكون من جهة سامراء جنوباً ومن جهة بيجي شمالاً ومن الجهة الشرقية كذلك».

وأضاف: إن «تنظيم داعش انهار بالكامل داخل مدينة تكريت وهو محاصر الآن بعد سيطرة القوات الأمنية على جميع الطرق المؤدية إلى تكريت». وأوضح أن «داعش لا يملك حالياً أي منفذ للهروب سوى الجسر الذي يربط تكريت بناحية العلم وقرية البوعجيل ومنه إلى كركوك، وبالتالي فإنهم سوف يصطدمون بقوات البيشمركة الكردية».

تقدم في الأنبار

من جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس ناحية البغدادي في محافظة الأنبار، عن تحرير منطقة الدولاب في قضاء هيت غرب الرمادي من سيطرة التنظيم الإرهابي.وقال رئيس المجلس مال الله العبيدي: إن القوات الأمنية وعشائر الجغايفة والعبيد والبومحل والبونمر والسلمان والكرابلة، بدؤوا عملية عسكرية واسعة النطاق من ناحية البغدادي باتجاه منطقة الدولاب الواقعة غرب قضاء هيت. وأضاف العبيدي أن العملية أسفرت عن تحرير منطقة الدولاب ومسك الأرض فيها، مشيراً إلى أن العملية العسكرية مستمرة باتجاه مدينة هيت.

زيارة أوغلو

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن بدء العد العكسي لهزيمة «داعش». وأكد العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو، التوصل إلى «اتفاق جوهري» مع تركيا بشأن تبادل المعلومات والتعاون الأمني، لافتاً إلى أنه «كان هناك اتفاق كامل على مجمل القضايا». ورحب بـ«موقف تركيا الداعم للعراق في مواجهة الخطر الوجودي الذي تتعرض له البلاد». وأشار العبادي إلى أن «أوغلو عرض مساعدات عسكرية تركية».

بدوره، نفى أوغلو أن تكون بلاده تساعد «داعش»، وقال إنه «لا يوجد أي دليل على مرور مقاتلي التنظيم من تركيا»، مشدداً على أن «حل الأزمة السورية كفيل بتخفيف العمليات الإرهابية».

انتحار التنظيم

من جهة أخرى، اعتبر المنسق الأميركي للتحالف الدولي ضد «داعش» الجنرال المتقاعد جون آلن، أن تورط التنظيم في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الكردية، أشبه بالعمل الانتحاري، وأنهم لن يتمكنوا من السيطرة عليها. وقال آلن في مقابلة نشرتها صحيفة «ملييت» التركية بمناسبة زيارته إلى أنقرة «على أكثر من صعيد، ورطت داعش نفسها في ما يشبه الانتحار في كوباني».

وأضاف: «بما أنهم يواصلون إرسال المقاتلين كتعزيزات سنواصل قصفهم وقطع خطوط إمداداتهم وتعطيل سلسلة القيادة والسيطرة، وفي الوقت نفسه القيام بما يمكننا فعله لدعم المدافعين» الأكراد عن المدينة. وتابع: «سينتهي الأمر به إلى الاستسلام لأنه لن ينتصر في هذه المعارك».

اغتيال مسؤول

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان باغتيال مسؤول في الحزب السوري الحاكم بريف حمص الشرقي. وقال المرصد إن مسلحين مجهولين اغتالوا أمين شعبة حزب البعث أمام منزله في مدينة القريتين بريف حمص الشرقي.

3

أعلنت هيئة الأركان التركية سقوط ثلاث قذائف هاون على الأراضي التركية، مصدرها الأراضي السورية، نتيجة الاشتباكات التي تدور قرب الحدود. وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية أن تركيا ردت فوراً بست قذائف.

Email