انسحابات من الانتخابات البحرينية خوفاً من تهديدات المعارضة

ت + ت - الحجم الطبيعي

 انسحب 12 مرشّحاً للانتخابات التشريعية والبلدية في مملكة البحرين بسبب الترهيب، فيما سقط في قبضة القوى الأمنية متورطون في حرق سيارتين لأحد المرشحين للمجلس النيابي.

وأكد رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن القبض على أربعة من المشتبه بتورطهم في حرق سيارتين مملوكتين لأحد المرشحين للمجلس النيابي في منطقة سترة.

وقال رئيس الأمن العام البحريني إن جهود البحث والتحري أسفرت عن تحديد هوية المشتبه بـ «ضلوعهم في العملية الإرهابية، والقبض على أربعة منهم، وبسؤالهم اعترفوا بما نسب إليهم، وتمت إحالتهم للنيابة العامة، فيما لا تزال أعمال البحث والتحري مستمرة للقبض على باقي الجناة».

انسحابات

إلی ذلك، رصد تحالف «نزاهة» لمراقبة انتخابات البحرين 2014، التابع لمجموعة البحرين لحقوق الإنسان انسحاب 12 من المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية التي ستجرى في 22 نوفمبر المقبل، وذلك خلال أربعة أيام فقط من إغلاق باب الترشح، في مؤشر على حجم التهديد والترهيب.

ويسود في الأوساط الشعبية استياء شديد من سياسة الترهيب والتخويف التي تمارس على المترشحين وعوائلهم، ووصلت إلى حرق ممتلكاتهم وسياراتهم وتهديد أبنائهم.

وتوالت بيانات الاستنكار والشجب للأعمال الإرهابية التي شهدتها البحرين مع بدء الدعاية الانتخابية والترشيحات، إذ أعلن مجلس الشورى متابعته بقلق الأحداث الإرهابية الخطرة التي استهدفت عدداً من المترشحين للانتخابات النيابية والبلدية من خلال الاعتداء على ممتلكاتهم الخاصة وتعريض حياتهم للخطر لثنيهم عن ممارسة حقهم الدستوري في المشاركة في العملية السياسية الناهضة.

إدانة

وأعرب مجلس الشورى عن شجبه واستنكاره لهذه «الممارسات الإرهابية الجبانة، التي لا تنم إلا عن عقلية رافضة للديمقراطية وحرية الرأي والتعبير». وأكد تقديره ثبات وصمود المترشحين النيابيين والبلديين على مواقفهم الوطنية وإصرارهم على المشاركة في الانتخابات، ودعا «كل أطياف المجتمع والمواطنين ممن يحق لهم التصويت إلى المبادرة بالتصويت في العرس الانتخابي الكبير الذي ستشهده المملكة يوم الانتخابات النيابية والبلدية، وذلك لتضييع الفرصة على من لا يريد لسفينة البلاد أن تبحر مجدداً».

وطالب الجهات التنفيذية ممثلة بوزارة العدل ووزارة الداخلية بالعمل على مواجهة دعوات التحريض والإرهاب التي يقوم بها البعض، وأن يتم العمل على توفير الظروف الأمنية الكفيلة بحماية حقوق الناخبين في الإدلاء بأصواتهم، فضلاً عن حماية المترشحين من تعدٍّ يستهدف الإضرار بممتلكاتهم أو يعرض حياتهم وحياة عوائلهم للخطر.

توقيف

كشف مدير عام شرطة العاصمة البحرينية المنامة عن توقيف المترشح أسامة مهنا الذي كان مجلس النواب أسقط عضويته قبل انتهاء دور الانعقاد الأخير، لقيامه بسب وإهانة موظف عام (رجل أمن أثناء تأديته الواجب بالمركز الإشرافي للانتخابات).

Email