"التنظيم" يهاجم في رداع ويرفع راياته في مديرية العدين

35 قتيلاً في مواجهات بين الحوثيين و"القاعدة" والقبائل

طفل يسير قرب دورية عسكرية للحوثيين في صنعاءرويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

استمرت المواجهات بين رجال القبائل في اليمن مع المسلحين الحوثيين في الوقت الذي تواصلت فيه بين الحوثيين وتنظيم القاعدة في رداع بمحافظة البيضاء، وسقط خلالها أكثر من 35 قتيلاً وعشرات الجرحى، تزامناً مع توجيه السلطات في محافظة اب بعدم اعتراض المسلحين الحوثيين، الذين ادى أدى تمسكهم بمطالبهم الى عدم نجاح المفاوضات والتوقيع على اتفاق سحب المسلحين من المدينة، بينما يواصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مشاورات تشكيل الحكومة مع هيئة مستشارية ورئيس الوزراء المكلف.

وقالت مصادر قبلية وسكان إن نحو 35 شخصاً قتلوا في مواجهات وقعت الليلة قبل الماضية في ضواحي مدينة رداع بين المسلحين الحوثيين من جهة ورجال القبائل وعناصر تنظيم القاعدة من جهة أخرى. وحسب المصادر فإن نحو 22 من الحوثيين قتلوا في المواجهات الدائرة في وادي ثاه وفي مدخل مدينة رداع كما أسر نحو 11 منهم، في حين قتل 13 من أفراد القبائل عناصر القاعدة.

هجوم رداع

وذكرت ان عناصر »القاعدة« هاجموا عمارة يتمركز فيها المسلحون الحوثيين فقتلوا 10 منهم، وأن مواجهات أخرى في منطقة وادي ثاه استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة قتل خلالها 12 من الحوثيين على الأقل، كما تمكن المقاتلون القبليين ومسلحي »القاعدة« من الاستيلاء على عدد من العربات المدرعة.

من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر قبلية قولها إن الهجوم تم بسيارة مفخخة استهدفت منزلا يقطنه مسلحون من جماعة الحوثي، وإن اشتباكات تلت الهجوم، وسقط خلال 20 قتيلاً من الحوثيين على الأقل.

توجيهات المحافظ

الى ذلك قال مسؤولون وقادة سياسيون في محافظة اب لـ»البيان« إن محافظ المحافظة يحيى الاريان وجه جميع المديريات بعدم اعتراض طريق المسلحين الحوثيين وطلب من المسؤولين منع رجال القبائل من حمل السلاح. ووفق ما ذكره السياسيون فإن قبائل مديرية بعدان التي تطل على مدينة اب طردوا مدير المديرية بعد أن قرأ عليهم تعليمات محافظ المحافظة بعدم اعتراض المسلحين الحوثيين.

اعلام القاعدة

في الأثناء أكدت مصادر محلية امس وصول ما يقارب 40 طاقماً مسلحاً إلى مديرية العدين بمحافظة اب. وقال الصحافي إبراهيم البعداني لوكالة الأنباء الألمانية إن جموعا من عناصر تنظيم القاعدة قدمت إلى تلك المديرية ورفعت اعلامها على المنازل وعلى الطرقات العامة. وأوضح أن عناصر القاعدة انتشرت بشكل كبير ودخلت تلك المنطقة بسهولة، خاصة وأن أجهزة الأمن مغيبة بشكل كبير »حتى إدارة الأمن في المديرية مغلقة منذ الخميس الماضي«.

وفشلت المفاوضات التي يرعاها أركان حرب المنطقة العسكرية السابعة في إقناع الحوثيين بالتوقيع على اتفاق سحب المسلحين من مدينة اب، حيث أصروا على تشكيل لجان شعبية لحفظ الأمن، كما طالبوا بإيجاد ممثلين عنهم في مختلف الدوائر الحكومية لمراقبة أعمالها ولمكافحة الفساد. حسب ما قال مفاوضون لـ»البيان«.

مشاورات هادي

من جهة أخرى ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الرئيس اليمني ترأس اجتماعاً لهيئة مستشاريه. واستعرض الأوضاع والمستجدات على الساحة، إضافة إلى الإجراءات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة وتوزيع الحقائب الوزارية وفقاً لما تم الاتفاق عليه.ودعا الرئيس اليمني الجميع إلى تحمل المسؤولية، كل من موقعه، مؤكداً أهمية العمل بروح الفريق الواحد ووضع مصلحة الوطن العليا في المقدمة. وأشار إلى أهمية التنفيذ الدقيق والسريع لما تضمنه اتفاق السلم والشراكة الوطنية بما يجنب البلد الانزلاق إلى عواقب ومآلات وخيمة تطال الجميع.

 

استقالة

أجبر محافظ محافظة ريف صنعاء عبدالغني حفظ الله جميل على الاستقالة من منصبه بعد أن احتل المسلحون الحوثيون على مبنى المحافظة وحاصروا منزله. ونقل عن جميل القول، قدمت استقالتي للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نتيجة للأوضاع المتردية و»أيضاً لما يمليه عليه ضميري والمسؤولية التي تقع علي«. وأضاف: »اتخذت هذا القرار حرصاً على حقن الدماء«.

Email