التنظيم الإرهابي يستولي على 60 قرية كردية في سوريا

فرنسا تضرب أهدافاً لـ«داعش» في العراق

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شنت طائرات حربية فرنسية امس غارات على مواقع لتنظيم داعش في العراق لتصبح فرنسا اول بلد ينضم الى حملة الضربات الجوية الاميركية ضد التنظيم والتي استهدفت امس للمرة الاولى معسكر تدريب في جنوب شرق الموصل قتل خلاله 22 من المسلحين، بينما استولى التنظيم على قرى كردية جديدة شمال سوريا ليرتفع الى 60 عدد القرى التي سيطر عليها خلال الايام القليلة الماضية.

وغداة اعلان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند التزام بلاده في حملة الضربات الجوية في العراق، شنت طائرات «رافال» صباح امس «ضربة اولى على مستودع لوجستي لارهابيي تنظيم داعش في شمال شرق العراق»، بحسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.

وأضاف قصر الاليزيه في بيان «تمت اصابة الهدف وتدميره بشكل كامل»، بعدما كانت طائرات رافال قامت بطلعات استكشافية فوق العراق في الايام الاخيرة.

وكان هولاند قال خلال مؤتمر صحفي عقده اول من امس إن فرنسا وافقت على شن غارات جوية «في وقت قريب»، بناء على طلب العراق لدعم قواته في مواجهته مع مقاتلي التنظيم الذي سيطر على مساحات شاسعة من البلاد. وشدد هولاند على أن فرنسا لن توفر أكثر من الدعم الجوي للجيش العراقي أو قوات البشمركة الكردية، ولن تهاجم أهدافاً في سوريا، التي بسط التنظيم نفوذه على أراض فيها أيضاً.

غارات اميركية

وفي سياق الاستراتيجية التي اعلنها الرئيس الاميركي باراك اوباما للتصدي لتنظيم داعش والتي تنص بصورة خاصة على تكثيف الغارات في العراق، استهدفت الطائرات الحربية الاميركية للمرة الاولى معسكر تدريب لداعش في جنوب شرق الموصل (شمال) وقال ضابط اميركي انه كان هناك اربعون متطرفاً في الموقع المستهدف.

ذكر شهود عراقيون امس ان 22 من عناصر «داعش» قتلوا في غارتين جويتين للطيران الاميركي استهدفتا اوكار المسلحين في مناطق متفرقة ( تلكيف وبادوش) في مدينة الموصل .

وتركزت المعارك في الايام الاخيرة على مسافة 50 كلم جنوب بغداد حيث تدور اشتباكات بين قوات النخبة العراقية المدعومة بالغارات الاميركية وتنظيم داعش في منطقة الفاضلية الواقعة في جرف الصخر.

كما ذكرت مصادر امنية ان قوات من الجيش العراقي ومتطوعي الحشد الوطني شنوا فجر امس هجوما على تجمعات عناصر «داعش» وتمكنوا من قتل 17 عنصرا واصابة سبعة اخرين في منطقة «عبد ويس» التابعة لقضاء جرف الصخر شمالي الحله.

معارك العراق

وإلى هذه المعارك، تتواصل الاعتداءات وقتل 22 شخصا على الاقل واصيب اخرون بجروح في هجمات متفرقة بينها هجوم بسيارة مفخخة ودراجة نارية امس في بغداد وكركوك (شمال).

وجاءت الهجمات غداة مقتل نحو 28 شخصا واصابة ما لا يقل عن 65 بجروح، عندما تعرضت منطقة الكاظمية، مساء اول من امس الى هجوم واسع بتفجير سيارتين مفخختين احداها انتحاري وسقوط سلسلة هاونات على المنطقة.

تقدم في سوريا

ومن الجانب الاخر من الحدود في سوريا، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان بأن تنظيم «د اعش» استولى على ثلاث قرى جديدة شمال سوريا ليرتفع الى 24 عدد القرى التي سيطر عليها خلال الايام القليلة الماضية .

وقال المرصد في بيان صحفي امس ان «داعش» سيطر على قرى كردية على نهر الفرات بالريف الغربي لمدينة عين العرب «كوباني» ليرتفع إلى 60 عدد القرى التي تمكن التنظيم من السيطرة عليها خلال الـ 48 ساعة الماضية. واضاف المرصد ان تنظيم داعش استولى على القرى الثلاث بعد اشتباكات ليلة اول من امس مع ميليشيات كردية.

وكان التنظيم سيطر اول من امس على 21 قرية يقطنها اكراد في الريفين الغربي والشرقي لمدينة عين العرب ثالث مدينة كردية في سوريا، والتي يحاصرونها.

حرب شوارع

الى ذلك يرجح الخبراء ان ينكفئ مقاتلو «داعش» الى المدن ويشنوا عمليات حرب شوارع لتفادي الضربات الاميركية. وفي المقابل من المتوقع ان يحد التنظيم من وجوده في المناطق الصحراوية حيث يسهل رصد مقاتليه ومعداته.

Email