الثني يتهم قطر والسودان بإرسال أسلحة للمتشددين

الجيش الليبي يغلق ميناء بنغازي وقوات حفتر تقصف غريان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أغلق الجيش الوطني الليبي أمس ميناء بنغازي لوقف إمدادات الأسلحة للجماعات المسلحة، بالتزامن مع قصف الطيران الحربي الليبي مواقع في مدينة غريان وقال قائد عسكري كبير إن قوات الجيش الوطني، بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، هددت بتفجير ميناء المدينة الواقعة في شرقي ليبيا، ما لم تغلقه السلطات هناك لوقف إمدادات الجماعات المسلحة بالأسلحة، حيث نجحت أمس في إغلاق الميناء كلياً.

وأفادت مصادر مطلعة أن المواجهات اندلعت في محوري بنينا، قرب القاعدة العسكرية الجوية وبوعطني، فيما أفادت مصادر أمنية بأن الطيران الحربي الليبي قصف مواقع تابعة لقوات «فجر ليبيا» في مدينة غريان.

وأعلنت القوات الموالية للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر أن مقاتلة تابعة لها شنت أمس، غارة على قاعدة عسكرية تسيطر عليها ميليشيات «فجر ليبيا» في غربي البلاد.

إلى ذلك، أجل رئيس الوزراء المكلف، عبداللّه الثني، إعلان تشكيلة الحكومة التي كانت مقررة أمس، إذ أشارت مصادر إلى احتمال تأجيل الإعلان يوماً أو يومين. وقال مصدر نيابي إن مجلس النواب لم يحسم بعد مسألة هل يكون التصويت على الحكومة بغالبية بسيطة أم بغالبية الثلثين.

واتهم الثني، في مقابلة مع قناة «سكاي نيوز عربية» مساء الأحد، قطر والسودان بإرسال سلاح إلى قوات «فجر ليبيا»، محذراً الدوحة والخرطوم من قطع العلاقات الدبلوماسية معهما إذا «لم تنتهيا».

وقال الثني في تصريحات لمحطة «سكاي نيوز»: «للأسف وصلت إلى مطار معيتيقة ثلاث طائرات عسكرية محملة بالسلاح والذخيرة قادمة من قطر، إذا استمرت الأمور في التدخل في الشأن الداخلي الليبي ‬‮سنضطر إلى رفع السقف وقطع العلاقات نهائياً، كل دولة ستتدخل في الشأن الليبي لسنا في حاجة إليها». وأضاف: «أؤكد ذلك لدينا تقارير رسمية بأن هذه الطائرات محملة بالأسلحة والذخائر».

Email