تدشين مشروع البوابة الإلكترونية الخليجية الموحدة بداية 2015

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية البحرينية محمد القائد عن تدشين مشروع البوابة الإلكترونية الخليجية الموحدة بداية العام 2015.

وقال القائد في تصريحات صحافية نشرت امس إن «البوابة الموحدة ستوفر ربطاً بأبرز الخدمات التي يحتاجها المواطن الخليجي حال تنقله بين دول التعاون، كما ستضم بيانات رئيسية عن الدول الأعضاء إضافة لأهداف واستراتيجية الحكومة الإلكترونية».

وعن أنواع الخدمات التي ستطرح عبر البوابة أوضح القائد أنه «حتى الآن لم يتم تحديد الخدمات وقد تم تكليف دولة الإمارات لوضع تصور حول تحديد الخدمات التي يحتاجها المواطن الخليجي، موضحا أن البحرين قدمت مرئياتها بهذا الخصوص».

ولفت القائد إلى أن «هناك ثماني مبادرات خليجية ضمن استراتيجية دول مجلس التعاون وأن الحكومة الإلكترونية الخليجية الموحدة هي واحدة من تلك المبادرات التي ستسهم في تعزيز المواطنة بدول التعاون وتوفير خدمات مثلى للمواطن الخليجي في أي بلد غير بلده».

وأوضح أن «برنامج الحكومة سينظم برنامجاً آخر وهو الإطار التنظيمي الحكومي لدول التعاون لشرح كيفية اتخاذ القرارات الخليجية، وبرنامجاً ثالثاً هو تراكم الخبرات الخليجية المتنوعة العلمية والرياضية والثقافية والاقتصادية والتجارية، بالإضافة إلى الربط الخليجي في تبادل المعلومات بين الحكومات الإلكترونية».

وكانت دول التعاون الخليجي أعلنت عن خطتها الاستراتيجية لإطلاق مشروع الحكومة الإلكترونية الخليجية الموحدة والذي يشمل تطوير بوابة إلكترونية موحدة، وربط قواعد البيانات في الجهات الحكومية بالدول الأعضاء. ويهدف المشروع إلى إيجاد منفذ موحد لتقديم الخدمات الحكومية، وخلق ربط معلومات في القطاعات الرئيسية لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي.

اجتماع

يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون اليوم، الاجتماع الأول للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون، وبحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبداللطيف الزياني.

وسيتناول الاجتماع عدداً من المواضيع التي تعزز سلامة المواطن والمقيم في دول المجلس، من بينها قانون (نظام) الغذاء الموّحد لدول مجلس التعاون، والدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة عبر منافذ الدول الأعضاء، وآلية تطبيقه.

كما سيتناول الاجتماع قبول شهادة صلاحية تصدير المواد الغذائية بالدول الأعضاء والفسح الفوري لإرساليات المواد الغذائية الوطنية التي تصحب هذه الشهادة، وغيره. الرياض - بنا

Email