دول جوار سوريا تغلق أبوابها أمام النازحين الفلسطينيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أمس، إغلاق الدول المجاورة لسوريا أبوابها في وجه الفلسطينيين الفارين من الحرب هناك، متهمة الأردن بترحيل 100 منهم قسرياً إلى سوريا.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، نديم خوري، خلال مؤتمر صحافي إن «الأبواب تغلق في وجه فلسطيني سوريا ليس في الأردن فقط بل في لبنان ودول أخرى».

وأضاف أن «لبنان فرض قيوداً على دخول فلسطيني سوريا، وقام بترحيل أشخاص عدة قسراً والعراق اغلق أبوابه في وجه الفلسطينيين واليوم نتحدث عن الأردن».

وأكد خلال إطلاق تقرير بعنوان: «غير مرحب بهم: معاملة الأردن للفلسطينيين الفارين من سوريا» أن «ما يزيد على مئة حالة تم ترحيلها قسراً من الأردن إلى سوريا».

واعتبر ذلك «انتهاكاً جسيماً لواجبات الأردن الدولية»، موضحاً أن «هذه الفئة تواجه الأخطار نفسها من حرب واستهداف التي يواجهها اللاجئون السوريون ولكنها لا تجد الفرص نفسها للهروب».

وأشار خوري إلى أن «هناك فئة كان لديها جنسية وأوراق ثبوتية أردنية وتم التعامل معها بشكل اعتباطي. وفي حالات عدة تم سحب الجنسية والترحيل قسراً إلى سوريا».

وأضاف: «حتى وإن كان الجواب الرسمي أن هؤلاء رحلوا لضبط دخولهم بطريقة غير شرعية أو وثائق منتهية أو مزورة، يحق للأردن محاكمتهم لكن ليس ترحيلهم».

ويشير التقرير الذي جاء في 44 صفحة وبناء على مقابلات مع 30 شخصاً إلى أن الأردن حظر رسمياً دخول الفلسطينيين القادمين من سوريا منذ يناير2013، وأبعد قسراً أكثر من 100 ممن تمكنوا من دخول البلاد منذ منتصف 2012، وبينهم سيدات وأطفال.

من جانبه قال الباحث في قسم الشرق الأوسط في المنظمة، آدم كوجل، خلال المؤتمر الصحافي إن «اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يواجهون العنف والقتل والدمار نفسه الذي يجبر السوريين أنفسهم على الفرار إلى الأردن أو لبنان أو دولة أخرى».

وأشار إلى أن «بعضاً منهم ممن يحملون الجنسية الأردنية يدخلون المملكة لكن يمنع من انتهت صلاحية أوراقه الثبوتية من الدخول وفي بعض الحالات جردوا من جنسيتهم وتم ترحيلهم قسراً إلى سوريا».

وأوضح كوجل أن «المشكلة هنا أنه حين تجرد السلطات هؤلاء من الجنسية لا يبقى معهم أي أوراق ثبوتية لدى إعادتهم لسوريا. وهناك لا يستطيعون عبور نقاط التفتيش من دون وثائق تعريف فيعلق بعضهم على الحدود».

وقالت «هيومن رايتــس ووتش» في التقرير إن «معــظم البلدان المجاورة للأردن فرضت بـدورها قيـوداً على دخول الفلسطينيين القادمين مـن سوريا، تاركة الآلاف عالقين في مواجهة أخطار جمة».

Email