وسط تحذيرات من مخاطر فراغ دستوري

انتخابات الرئاسة والبرلمان في السودان 2 أبريل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات في السودان أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة ستجرى في الثاني من أبريل 2015 وسط تحذيرات المفوضية من مخاطر فراغ دستوري في البلاد في حال لم تجر هذه الانتخابات في موعدها في وقت يستعد الرئيس السوداني عمر البشير لإطلاق مبادرة جديدة للحوار المجتمعي يوم الاحد المقبل.

وقال مساعد الرئيس السوداني ونائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور في تصريح له عقب اجتماع آلية الحوار من جانب أحزاب حكومة الوحدة الوطنية ان الاجتماع أمنّ على مناقشة قضايا الانتخابات والدستور داخل طاولة الحوار، كاشفاً عن إطلاق رئيس الجمهورية مبادرة الحوار المجتمعي لإشراك جميع فعاليات المجتمع بكل أطيافه في عملية الحوار وعدم حصره في فئة محددة.

وأكد غندور ان المبادرة الجديدة تمثل دفعة قوية لانطلاقة وتفعيل الحوار الوطني والوصول به إلى غاياته المنشودة، موضحاً ان مساعي الدولة وحزب المؤتمر الوطني تجاه كافة الأحزاب لا تزال مستمرة، مبيناً ان المساحة التي وجه بها رئيس الجمهورية تسع كافة مكونات القوى السياسية، وأشار إلى أن الاشتراطات لا يجب ان تسبق طاولة الحوار والتي من شأنها ان تعمل على تقريب وجهات النظر وتوحيد الفهم تجاه حلول ترضي الجميع وتصب في مصلحة البلاد.

في السياق تمسكت المعارضة السودانية الرافضة لمبادرة البشير للحوار بموقفها وشددت علي انها لن تقبل بالحوار ما لم يتم تفكيك النظام وقال القيادي بتحالف المعارضة صديق يوسف ان المعارضة لا تزال متمسكة بموقفها ولا تعنيها مواقف الاخرين.

توقعات

وأعلن رئيس المفوضية القومية للانتخابات مختار الأصم في مؤتمر صحافي أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في السودان ستبدأ في الثاني من أبريل المقبل وسط توقعات أن يفوز بها الرئيس السوداني عمر حسن البشير (70 عاما) وحزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه كاشفاً أن ميزانية الانتخابات تبلغ 796 مليون جنيه. وكشف الأصم عن الجدول الزمني للانتخابات والتي ستبدأ مراحلها العملية في 28 من اكتوبر المقبل بفتح ونشر السجل الانتخابي مشيراً إلى ان مرحلة الترشيح ستبدأ في 21 سبتمبر المقبل على أن تنطلق الحملة الانتخابية في 13 من فبراير المقبل.

وأكدت المفوضية أن المرحلة الاخيرة المتمثلة في الاقتراع والفرز ستنطلق في الثاني من ابريل 2015. وشدد الاصم ان اصرار المفوضية على اقامة الانتخابات في موعدها يأتي لالتزام دستوري وقانوني ولمسئوليتها الوطنية، محذرا من مخاطر حدوث فراغ دستوري في البلاد حال لم تجر الانتخابات وفق موعدها الذي نص عليه القانون.

معارضة

في الأثناء، اعلن حزب الامة اكبر الاحزاب السودانية المعارضة عدم مشاركته في الانتخابات وشدد على انها ستكون نسخة مكررة من انتخابات 2010.

في غضون ذلك، في محاولة للقفز فوق مبادرته السابقة بشأن اجراء حوار وطني شامل يطلق الرئيس السوداني عمر البشير يوم الاحد المقبل مبادرة جديدة للحوار المجتمعي مع مكونات المجتمع السوداني ومنظمات المجتمع المدني في ذات الوقت الذي تلتئم آلية الحوار الوطني (7+7) لمناقشة آخر تطورات القضايا المختصة بعملية الحوار الوطني.

وقال مساعد الرئيس السوداني نائبه في حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور في تصريح له عقب اجتماع آلية الحوار من جانب أحزاب حكومة الوحدة الوطنية ان الاجتماع أمنّ على مناقشة قضايا الانتخابات والدستور داخل طاولة الحوار، كاشفاً عن إطلاق رئيس الجمهورية مبادرة الحوار المجتمعي لإشراك جميع فعاليات المجتمع بكل أطيافه في عملية الحوار وعدم حصره في فئة محددة،إلى ذلك، وفي جديد تطورات الأحداث في جنوب كردفان أفاد تقرير سوداني أمس بأن قائد المتمردين بجنوب كردفان، عبدالعزيز الحلو، تدهورت حالته الصحية ودخل في حالة أشبه بـ»الموت السريري«.

إرجاء زيارة

 

أعلنت الخارجية السودانية أنها تلقت إخطارا من الهيئة الحكومية لتنمية دول شرقي أفريقيا »إيغاد« بتأجيل زيارة زعيم المتمردين في جنوبي السودان رياك مشار للبلاد.

وأوضحت الخارجية أن الهيئة أرجعت سبب التأجيل إلى بعض المسائل اللوجستية التي تكفلت بها الهيئة. وثمنت دور »الإيغاد« في حل النزاع ، مؤكدة اهتمامها وحرصها على إرساء السلام ودعمه في جنوب السودان.

Email