«داعش» يفصل الطلاب عن الطالبات ويعدّل المناهج في جامعة الموصل

جنوب تكريت يشتعل بمعارك طاحنة

قافلة تعزيزات للجيش العراقي في جبال حمرين بمحافظة ديالى رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

اشتعلت مدينة تكريت ونواحيها أمس بمعارك طاحنة بعد فترة من هدوء نسبي لاستقدام الطرفين تعزيزات إضافية، وسيطر المسلحون على ناحية دجلة جنوب المدينة ووصلت المعارك بلدة العوجة، مسقط الرئيس الراحل صدام حسين، في وقت طردت عشيرة سنية في شرق تكريت قوات تابعة لتنظيم «الدولة الإسلامية» التي تستكمل سيطرتها على معظم نواحي الحياة في الموصل، وكان آخرها قرار بفصل الطلاب عن الطالبات في جامعة الموصل وتغيير اسم كلية الفنون الجميلة إلى «الخط والزخرفة».

وكشفت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين، عن تفاصيل المعارك الجارية بين المسلحين والقوات الأمنية في مناطق جنوب تكريت.

وذكر وصدر امني، أن «عشرات المسلحين استطاعوا السيطرة على ناحية دجلة جنوب تكريت بعد معارك عنيفة، مبينا أن تلك المعارك أسفرت عن مقتل عدد من قوات النخبة. وأضاف المصدر، أن «المسلحين تقدموا بعد ذلك باتجاه قرية العوجة وناحية مكيشيفة، إلا أن القوات الأمنية استطاعت صد الهجوم بعد معارك طاحنة»، حسب وصف المصدر.

وأوضح المصدر الأمني أن المسلحين يتخذون من مجمع الدور كمقر رئيسي للتجمع والهجوم، عبر النهر باستخدام الزوارق النهرية وعبر مدينة تكريت باستخدام العجلات الرباعية الدفع التي تحمل أحاديات.

انتفاضة عشائرية

في الأثناء، أفاد مصدر عشائري بأن قبيلة العبيد في ربيضة شرق تكريت انتفضت على تنظيم «داعش» ونجحت بطرد عناصره خارج المنطقة. وقال احد شيوخ قبيلة العبيد في المنطقة إن «شيوخ ووجهاء منطقة ربيضة شرق تكريت انتفضوا ضد مسلحي داعش، وطردوهم خارج المنطقة بدون قتال»، مبينا أن «عناصر داعش كانوا قلة أمامهم والمنطقة حاليا مؤمنة وبحماية العشائر». وأضاف الشيخ الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ«السومرية نيوز»، أن «الواجب يملي على جميع شيوخ العشائر في المنطقة طرد هذه العناصر وحماية مناطقهم بأنفسهم».

تغيير المناهج

إلى ذلك، كشف مصدر في جامعة الموصل، عن اتخاذ تنظيم «داعش» قرارا يقضي بفصل الطلاب عن الطالبات في الجامعة وتعديل المناهج. وقال المصدر إن «قادة تنظيم داعش دعوا الاساتذة وعمداء الكليات في جامعة الموصل الى اجتماع، في مبنى الجامعة»، مبينا أن «التنظيم أبلغ الاساتذة قراره القاضي بفصل الطلاب عن الطالبات واستحداث كلية طب الموصل للبنات وكلية طب الموصل للبنين».

وأوضح أن «التنظيم قرر أن يكون دوام الطالبات الاناث من الساعة 9 صباحا الى الساعة 2 بعد الظهر، فيما يكون دوام الطلبة الذكور من الساعة 2 بعد الظهر إلى الساعة 6 مساء». واضاف المصدر أنه «قرر أيضا تغيير اسم كلية الفنون الجميلة إلى اسم الخط والزخرفة، فضلا عن تعديل مناهج كلية القانون والعلوم السياسية».

نقل رفات

أفاد مصدر مطلع في محافظة صلاح الدين، بأن رفات رئيس النظام السابق صدام حسين قد تم نقله إلى مكان مجهول، فيما نفى احد أقاربه تعرض القبر لأي عملية نقل. وقال المصدر إن «مسلحين تابعين لما يسمى بجيش رجال الطريقة النقشبندية، قاموا بنقل رفات صدام حسين في بلدة العوجة إلى مكان مجهول».

إلا أن شبكة «السومرية نيوز» نقلت عن احد أقارب صدام، قوله: «لم يحصل أي نقل، ونحن كأبناء عمومته وعشيرته من البو ناصر لن نسمح بنقله إلى أي مكان».

Email