تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على موقع عسكري جديد للنظام في الحسكة

مكاسب للمعارضة السورية المسلحة في حماة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد معارك ضارية حققت القوى المناوئة للنظام السوري تقدماً في كل من الحسكة وريف حماة، عندما سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» في الحسكة على مركز عسكري، وتمكن كتائب المعارضة من السيطرة على بلدة خطاب بالكامل في حماة وعلى ثلاثة حواجز عسكرية في قرية قمحانة بريف حماة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، في بريد إلكتروني ان «مقاتلي الدولة الإسلامية استولوا على فوج الميلبية الواقع جنوب مدينة الحسكة، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام». وذلك غداة سيطرته على موقع آخر في محافظة الرقة (شمال)، وفي اليوم نفسه الذي خسر فيه حقل الشاعر الغازي في محافظة حمص (وسط) الذي استعادته قوات النظام.

معارك دمشق

وفي دمشق، قال «اتحاد تنسيقيات الثورة» إن اشتباكات عنيفة دارت بالأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة من جهة الطريق الرئيسي المطل على ساحة العباسيين وسط العاصمة السورية.

قال ناشطون أمس إن عدداً من القتلى والجرحى سقطوا جراء قصف على بلدات في ريف دمشق، وأوضحوا أن القصف استهدف بلدة بيت تيما بريف دمشق الغربي، وبلدة زبدين بريف دمشق الشرقي، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن غارات أمس هزت عددا من مدن وبلدات في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، منها خمس غارات فقط على البساتين الشرقية لبلدة المليحة بريف دمشق.

مطار كويرس

في حلب (شمال)، وقعت اشتباكات عنيفة ليل أول من أمس بين قوات النظام ومقاتلي الدولة الإسلامية في محيط مطار كويرس العسكري المحاصر من «الدولة الإسلامية» منذ أشهر، بحسب المرصد. وبعد أن أفيد عن تقدم لمقاتلي «داعش»، عاد هؤلاء وتراجعوا، في وقت نفذ الطيران الحربي غارات عدة على مواقعهم في محيط المطار.

ريف حماة

على جبهة فصائل المعارضة والنظام، أفاد المرصد عن تقدم خلال الساعات الماضية لكتائب عدة على رأسها «الجبهة الإسلامية» في ريف حماة. وقال في بريد إلكتروني، «سيطر مقاتلو لواء جند الأقصى وأجناد الشام والجبهة الإسلامية وكتائب مقاتلة أخرى على بلدتي خطاب ورحبة في ريف حماه الشمالي الغربي، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام». وأشار إلى «قصف من الطيران المروحي على منطقة الرحبة وعلى المنطقة الغربية من بلدة خطاب أعقب ذلك».

وفي السياق ذاته أوضحت «مسار برس» أن المعارك بين قوات المعارضة والنظام مستمرة حول مطار حماة العسكري منذ أمس.

في المقابل نشرت قوات النظام عناصرها وآلياتها حول المطار ولا سيما من الجهة الغربية، وبالقرب من حي كازو بمدينة حماة، كما استعانت بمطار اللاذقية العسكري لقصف مواقع المعارضة في بلدة خطاب عقب سيطرة المعارضة عليها. على صعيد مواز سيطرت كتائب المعارضة أيضا على ثلاثة حواجز في محيط بلدة قمحانة الموالية لقوات النظام بريف حماة الشمالي.

مستودعات أسلحة

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان مقاتلي المعارضة استولوا على مستودعات أسلحة في رحبة وخطاب، مشيرا إلى أنهم يتابعون معركتهم في المنطقة ويشنون هجوماً على مطار حماة العسكري.

انفجار

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس بسقوط قتلى وجرحى جراء انفجار شديد في حي الأرمن بمدينة حمص.

وقال المرصد في بيان «تضاربت المعلومات حول ما إذا كان الانفجار ناجماً عن انفجار سيارة في الحي، الذي يقطنه غالبية من المواطنين من الطائفة العلوية، أم أنه ناجم عن سقوط صاروخ على الأقل على الحي ذاته». وأشار المرصد في معلومات أولية عن سقوط قتلى وجرحى بعضهم في حالات خطرة جراء الانفجار. القاهرة -د ب أ

Email