ظهور علني لـ«القاعدة» في حضرموت ولحج

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

كشفت مصادر محلية في اليمن عن أن عناصر من تنظيم القاعدة ظهروا علناً في مناطق مختلفة من محافظتي حضرموت (شرق) ومحافظة لحج (جنوب)، بالتزامن مع اغتيال ضابط مخابرات في أكبر قاعدة عسكرية في البلاد.

وقالت المصادر لـ«البيان» إن عناصر تنظيم القاعدة ظهروا في مديرية القطن بمحافظة حضرموت، وألقى بعضهم خطبة في أحد التجمعات السكانية، وحذروا مالكي محطات بيع الوقود من التلاعب بالأسعار.

وذكر حساب متخصص برصد أنشطة «القاعدة» في اليمن، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن «جنود تنظيم القاعدة يلتحمون بالسكان من أهل السنة، ويهنئونهم بمناسبة حلول عيد الفطر».

ووزع أعضاء «القاعدة» منشورات تهنئ السكان بالعيد، وأخرى تضم كتاباً عن جماعة أنصار الشريعة، وهو الاسم المحلي لتنظيم القاعدة في اليمن، لمؤلفه إبراهيم بن سليمان الربيش.

كما وزعوا نشرات تخص أنشطة الجماعة وفكرها، وأخرى تحتوي على مقاطع منسوبة لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ومع تأكيد جنود في قوات الاحتياط، وهي قوات النخبة في الجيش اليمني، صدور تعليمات بنقلهم إلى محافظة لحج التي تطل على مضيق باب المندب استعداداً لمعركة مع تنظيم القاعدة، قالت المصادر إن الطائرات الأميركية بدون طيار كثفت من تحليقها في أجواء المحافظة، لرصد تحركات هذه العناصر.

في الأثناء، اغتال مسلحون يرجح أنهم من تنظيم القاعدة ضابط استخبارات في قاعدة العند العسكرية، وهي أكبر قاعدة عسكرية في اليمن بناها الاتحاد السوفييتي السابق أثناء الحرب الباردة.

وقالت مصادر أمنية إن مسلحين على متن دراجة نارية أطلقوا النار على الضابط بلال كرو في منطقة الثعلب، أثناء وجوده بالقرب من منزله شرق مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج، فأردوه قتيلاً، وفروا إلى مكان غير معروف.

وطبقاً لهذه المصادر، فإن النقيب كرو قتل أثناء خروجه من صلاة القيام في مسجد بجوار منزله، وإنه كان مطلوباً لتنظيم القاعدة، وأبلغ أنه تلقى تهديدات بالقتل.

ووفقاً للمصادر، فإن وزارة الدفاع قررت إرساله للدراسة في الخارج كخطوة لحمايته من الاغتيال، لكن العملية نفذت قبل أن يستكمل إجراءات السفر.

أما فيما يخص ملف عمران، فقد أقرّ اجتماع عقد الليلة قبل الماضية، ضم نائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع ومحافظ عمران محمد صالح شملان آلية تنفيذية عاجلة لتوجيهات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بشأن إعادة الجاهزية إلى مختلف المرافق الأمنية في محافظة عمران.

وتم في الاجتماع الذي حضره قائد قوات الأمن الخاصة اللواء فضل القوسي، ومدير أمن محافظة عمران العميد محمد صالح السقاف، اتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لإعادة الجاهزية الكاملة لكل الوحدات والأجهزة الأمنية في المحافظة خلال 48 ساعة، وبما يحقق الأمن والاستقرار المنشود لحياة المواطنين اليمنيين، ويسهم في إعادة تطبيع الأوضاع المعيشية للسكان، ويؤمّن للنازحين منهم عودة سالمة إلى منازلهم.

Email