الرئيس اليمني لم يندد بسيطرة الحوثيين وشدد على الحوار ونزع السلاح

هادي يدعو من عمران إلى فتح صفحة جديدة

يمني يحمل ملصقاً يدعو إلى قتال الحوثيين ومواصلة الدفاع عن عمرانإي.بي.إيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

للمرة الأولى منذ سقوطها في أيدي المسلحين الحوثيين مطلع الشهر، جال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على مدينة عمران، برفقة عدد من الوزراء، ودعا النازحين إلى العودة إلى المدينة، مطالباً بتغليب لغة الحوار ونزع السلاح، ولكن من دون أن يدين سيطرة الحوثيين عليها، داعياً إلى فتح صفحة جديدة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن هادي زار المدينة برفقة عدد من الوزراء، وتفقد سير الجهود المبذولة لإعادة تطبيع الأوضاع في المدينة، ومعالجة آثار أحداث المواجهات المسلحة المؤسفة التي شهدتها مؤخراً في مختلف المجالات. وبحسب الوكالة، فإن هادي اطلع خلال الجولة الميدانية على حجم الدمار الذي لحق بالعديد من المرافق الحكومية والمنشآت العامة والخاصة جراء تلك المواجهات، كما زار مقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة واللواء التاسع، الذي حل محل اللواء 310 الذي استولى عليه الحوثيون وقتلوا قائده أثناء اقتحامهم المدينة.

والتقى الرئيس اليمني في مبنى المجمع الحكومي بقيادة السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية في المحافظة، وعّبر عن أسفه البالغ للشهداء والجرحى الذين سقطوا خلال المواجهات الدموية التي شهدتها عمران. وطالب بضرورة تكثيف الجهود ونبذ الطائفية والحزبية، باعتبارها مسؤولية تقع على كافة القوى السياسية.

لكن الرئيس اليمني تجنب، في كلمته، إدانة ما قام به الحوثيون، واكتفى بالقول: «علينا أن نفتح صفحة جديدة، وأن ندرك أنه انتهى عهد الصراعات والحروب، ويكفي وطننا ما شهده من ويلات الفتن والصراعات خلال العقود الخمسة المنصرمة من عمر الثورة اليمنية».

وتطرق إلى مآسي الحروب في عمران منذ العام 1994، معتبراً أن «الدماء التي سالت والدمار الذي لحق بالبنية التحتية والممتلكات الخاصة في هذه المحافظة ما هو إلا انعكاس للصراعات التي لا يمكن أن تحل أي مشكلة بقدر ما تخلق الأحقاد والضغائن وتزعزع الأمن والاستقرار».

دعوة للحوار

وشدد هادي على أن الحلول لا يمكن أن تأتي بالعنف، وإنما عبر الحوار، وأن مؤتمر الحوار الوطني بلور حلولاً برؤى وطنية وإجماع وطني لمختلف القضايا الشائكة في الوطن. وقال: «على جميع القوى والأطراف أن تحرص على الاصطفاف في سبيل مساندة الجهود لترجمة مخرجات الحوار على أرض الواقع، بما يكفل بناء اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة دولة العدالة والمساواة، وإنهاء كافة بؤر الصراعات والفتن، وترسيخ دعائم الاستقرار والأمن».

نزع السلاح

وشدد الرئيس اليمني على أن «مخرجات مؤتمر الحوار الوطني أكدت على ضرورة نزع السلاح وعدم المواجهة بين أبناء الشعب الواحد، وتغليب مصلحة الوطن».

وأضاف أن «مختلف القوى والأطراف والمكونات المشاركة في المؤتمر اتفقت على أن الصراع ولغة السلاح لا تصنع الحلول، بل إنها تجلب معها المزيد من المعاناة ومضاعفة الجراح والفرقة والشتات».

ودعا الرئيس هادي النازحين من أبناء محافظة عمران إلى العودة إلى ديارهم بعد تطبيع الأوضاع في المحافظة، وتعهد بأن تعمل الحكومة جاهدة على إعادة الخدمات الأساسية للمحافظة. وقال إن هناك اتفاقاً كاملاً على الانسحاب من المحافظة من كافة الأطراف والجماعات المسلحة، وبسط نفوذ الدولة وقيام السلطة المحلية بواجبها في تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية.

تشييع

احتشد في العاصمة اليمنية صنعاء مئات من اليمنيين لتشييع جثمان قائد اللواء 310 في عمران العميد حميد القشيبي بعد أسبوعين من مقتله على يد الحوثيين، أثناء فرضهم حصاراً على مدينة عمران، ليتمكنوا بعد ذلك من السيطرة عليها وعلى المعسكرات الواقعة فيها. د.ب.أ

Email