أحمد عساف لـ «البيان»: وفد منظمة التحرير يملك القرار والإرادة

قطار المصالحة الفلسطينية ينطلق وأنباء عن تفاهمات بشأن الحكومة

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت، أمس، في غزة الجولة الثالثة من لقاءات المصالحة الفلسطينية، ولكن حتى منتصف الليلة الماضية لم يتسرب ما دار في اللقاء الذي جمع وفداً خماسياً من منظمة التحرير الفلسطينية مع قادة حركة حماس بهدف التوصل الى اتفاق حول تنفيذ آليات الاتفاقات السابقة، وسط أنباء عن تفاهمات أولية على تشكيل حكومة توافق وطني.

وفور وصول الوفد الذي كان في استقباله قادة من «حماس» على معبر بيت حانون (ايريز) أقيم حفل استقبال في منزل رئيس وزراء حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية انعقدت بعده مباشرة جلسة مباحثات حول آليات تنفيذ اتفاقات المصالحة التي تنص على تشكيل حكومة توافق وطني والانتخابات وتفعيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير.

إرادة وطنية

وقال رئيس الوفد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد «لسنا بحاجة لحوارات جديدة لكننا بحاجة لإرادة وطنية لتنفيذ ما وقعنا عليه في القاهرة والدوحة». وأكد أننا «نهدف إلى تنفيذ إعلان الدوحة وتشكيل حكومة توافق وطني من كفاءات مستقلة، برئاسة الرئيس، وأن أي تغيير غير وارد الآن». وأضاف أن المباحثات في غزة ستهدف الاتفاق على موعد الانتخابات بكافة أشكالها، إما بإعلان موعد الانتخابات بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة، أو تخويل الرئيس الفلسطيني بالتشاور مع الفصائل والفعاليات الفلسطينية لتحديد موعد الانتخابات في وقت لاحق خلال 6 أشهر.

أجواء مبشرة

في الأثناء أكد مصدر في حركة حماس، أن «الأجواء العامة مبشرة»، وأن «الساعات القادمة حاسمة لجهة طي صفحة الانقسام». وذكر أن الوفد الخماسي برئاسة الأحمد ووفد حماس برئاسة موسى أبو مرزوق بدآ مباحثات قد تستمر عدة ساعات، متوقعاً أن تتمخض عن اتفاق على آليات تنفيذ الاتفاقات السابقة (إعلان الدوحة واتفاق القاهرة)، بما في ذلك الاتفاق على تشكيل حكومة كفاءات وطنية يصدر مرسوم بتشكيلها من الرئيس الفلسطيني، إلى جانب التوصل لتفاهم حول إجراء الانتخابات، لتطوى بذلك صفحة الانقسام». وأشار إلى أن هناك بعض القضايا التي يجري التأكيد عليها ذات صلة بالإطار القيادي وبعض الجزئيات الأخرى.

تنفيذ الاتفاق

وفيما قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، زياد أبو عين، امس، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيتوجه إلى غزة إذا نجح لقاء المصالحة. حسب ما نقلت صحيفة «الرسالة» التابعة لحركة حماس. أوضح الناطق الرسمي باسم حركة فتح أحمد عساف أن وفد القيادة الفلسطينية هدفه إقناع حركة حماس بتنفيذ بنود ما تم الاتفاق عليه في القاهرة وفي الدوحة، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، لتحديد موعد اكيد للانتخابات. وشدد على أن الوفد يملك القرار والإرادة والدعم.

Email