دار الإفتاء تستنكر دعوة الظواهري لاستهداف قوات الأمن

مقتل شرطيين مصريين بهجوم مسلح

ت + ت - الحجم الطبيعي

قُتل ضابط شرطة وجندي من قوات الأمن المركزي المصري في تبادل لإطلاق نار مع مسلحين هاجموا كمينا للشرطة بعد منتصف ليل السبت الأحد على طريق القاهرة السويس الصحراوي، شرق العاصمة المصرية. فيما استنكرت دار الإفتاء المصرية دعوة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لاستهداف قوات الأمن في مصر.

وذكرت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، أنه «أثناء قيام مجموعة أمنية مدعومة بعناصر من القوات المسلحة بتأمين طريق مصر السويس الصحراوي، اشتبه بإحدى السيارات الخاصة أثناء خروجها من المنطقة الصحراوية وحال محاولة استيقافها قام مستقلو السيارة بإطلاق أعيرة نارية تجاه القوات التي بادلتهم إطلاق الأعيرة النارية».

متابعة أمنية

وأضاف البيان ان تبادل إطلاق النار «أسفر عنه استشهاد النقيب أشرف بدير علي القزاز، الضابط في الإدارة العامة لمباحث القاهرة، والجندي علاء أحمد فرحات من قوة قطاع الأمن المركزي، وقامت الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط الجناة وتمشيط المنطقة، وجاري المتابعة».

ويمثِّل الحادث واحداً من عمليات شبه يومية، تبنتها تنظيمات متشدِّدة مثل «أنصار بيت المقدس» و«أجناد مصر»، وتستهدف عناصر من قوات الشرطة والجيش والهجوم على مقار أمنية ومصالح حيوية في البلاد، وكان آخرها استهداف كمين لشرطة المرور في «ميدان لبنان» بالجيزة (جنوب القاهرة) الليلة قبل الماضية بعبوة ناسفة، أودت بحياة الرائد محمد مأمون.

جدير بالذكر أنه منذ عزل محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية، قتل نحو 500 من عناصر الجيش والشرطة في هجمات لجماعات عدة، وخاصة جماعة أنصار بيت المقدس التي تنشط في شبه جزيرة سيناء.

استنكار دعوة

في الأثناء، استنكرت دار الإفتاء المصرية بشدة دعوة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لأنصار التنظيمات الإرهابية في مصر باستهداف قوات الأمن من رجال الجيش والشرطة.

وذكرت دار الإفتاء، في بيان، «أن من يعتدى على النفس البشرية أيا كان جزاؤه جزاء المفسد في الأرض»، مضيفة أن «الشرع أكد حرمة الدماء، وحذر من إراقتها، وجعل قتل النفس مسلمة أو غير مسلمة بغير حق قتلا للناس جميعا».

وكان زعيم تنظيم القاعدة قد دعا في كلمة مسجلة أنصاره إلى «الجهاد» ضد الجيش والشرطة المصرية لوقف ما اسماه «مسلسل مطاردة الإسلاميين»، فيما اعتبر ناشطون دعوته «تكفيرية تخالف تعاليم وشريعة الإسلام، وتمثل تحولا في أهداف الجهاديين من الجهاد لأجل الدين إلى الحرب لهدم الدين بالتحريض على قتال الجيش والشرطة المصرية».

 

هجوم في حلوان

 

هاجم مجهولون بزجاجات مولوتوف أمس مقرا للشرطة المصرية في منطقة حلوان في العاصمة القاهرة، ما أسفر عن إصابة ثلاثة مجندين بجروح في الهجوم، وإحراق ثلاثة سيارات تابعة للشرطة، في مشهد بات يتكرر بشكل شبه يومي ضد مقار وعناصر الأمن المصري.

Email